جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 11:30 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور

انطلاق منتدى الشباب العربي الأول للتطوع والمسئولية المجتمعية في مواجهة أزمة كورونا بمشاركة 15 مبادرة عربية 

تحت شعار "بنكمل بعض".. 15 مبادرة عربية استعرضت جهودها أمس الثلاثاء، خلال منتدى الشباب العربي الأول للتطوع والمسؤولية المجتمعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مواجهة أزمة جائحة فيروس كورونا "كوفيد ـ 19"، وذلك برعاية مؤسسة سفراء العمل التطوعي من مطبخ سفراء.. توزيع 23000 وجبة على متضرري كورونا البداية من مصر، في هذا الصدد قالت ميساء محجوب المدير التنفيذي لمؤسسة سفراء العمل التطوعي، إنه خلال أزمة كورونا أطلقنا حملة "سفراء ضد الكورونا" والتي ركزت على جزئين رئيسيين وهما التوعية عن طريق السوشيال ميديا، وتقديم مساعدات ومواد غذائية للأسر الفقيرة والعمالة اليومية.
وأضافت "محجوب" في كلمتها خلال المنتدى " قمنا بتوزيع 4000 كرتونة على المتضررين من كورونا في 14 محافظة منذ بداية الأزمة، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري"، مشيرة إلى أن سفراء نظمت ما يسمى بـ"مطبخ سفراء" وتم توزع 23000 وجبة خلال شهر رمضان تعويضًا لإلغاء مائدة مساكن الزلزال بسبب جائحة كورونا.

وأشارت المدير التنفيذي لمؤسسة سفراء العمل التطوعي إلى أنه تم إطلاق مجلة "قادة السلام" واليت تعد أول مجلة إليكترونية تطوعية لنشر ثقافة التطوع والأعمال الشبابية، مضيفة "قدمنا 14 ورشة عمل و6 ورش تدريبية "أونلاين" للشباب منذ بداية أزمة كورونا".
منسق منصة السودان: أقمنا مستشفيات للعزل وقدمنا 1000 حقيبة طبيبة
بدوره، قال محمد العوض المنسق الإعلامي لمنصة متطوعي السودان، إنه بدأ العمل بالمنصة منذ مارس الماضي، بعد تفشي فيروس كورونا في العالم، حيث تكونت من شباب لديهم خلفية عن العمل التطوعي لتضافر الجهود لمواجهة هذه الأزمة.
وأوضح "العوض" أنه من بين النشاطات التي قدمتها المنصة أنها عملت على تجهيز محاجر صحية وعنابر للعزل داخل المستشفيات بالتنسيق مع بعض المؤسسات الحكومية.

لوها أجمل.. سداد ديون 300 عائلة عراقية أما عن جهود حملة "خلوها أجمل" في مواجهة فيروس كورونا بالعراق، فأوضح عمر السعرتي مؤسس الحملة، أنه تم توزيع 1000 كمامة n95 و10 آلاف كف "قفازات"، على مستشفيات مدينة الموصل، بالإضافة إلى نصب منضومة تعقيم في مستشفى الخنساء للأطفال، وتسليم دائرة الصحة 200 لتر مواد كحولية، و1000 قناع.
وأضاف "السعرتي" خلال كلمته بالمنتدى، أنه تم إطلاق مبادرة تصفير الديون، من خلال مساعدة نحو 300 عائلة وتم تصفیر دیونهم بالكامل.
اليمن حاضر بقوة في مساعدة النازحين المتضررين من كورونا
فيما كشفت جهاد بابريك، منسقة المشاريع بمنظمة Three Tracks باليمن، عن أن المنظمة تأسست في بداية عام 2020، مشيرة إلى أن المنظمة ركزت على ثلاثة مسارات أساسية في العمل تتمحور حول الهوية والرؤية، وبناء السلام، والتنمية.
وأوضحت" بابريك" أن المنظمة قامت بعدة أنشطة لمجابهة فيروس كورونا من خلال حملات التوعية، والتخلص من القمامة ومخلفات السيول، معالجة مياه الشرب في مجتمعات النازحين.
“حدد هدفك” تساعد 15 ألف فلسطيني
بدورها، أكدت نوران نضال، المستشارة القانونية لجمعية حدد هدفك من فلسطين، أن الفئة المستهدفة في هذه الجمعية هم ذوي الاحتياجات الخاصة والأسر أصحاب الدخل المحدود، وطلاب الجامعات الذين بحاجة إلى تكمله فصولهم الدراسية.
وقالت "نضال" أن الجمعية تتكون من 300 متطوع، ونقوم بتوصيل أفكارهم عن طريق المحاكاة، والمسرح التفاعلي، الشراكة مع المؤسسات الحكومية كالمركز الأعلى للشباب والرياضة،
أول إصابة بكورونا تلهم 10 آلاف متطوع بأهمية مساعدة الغير
قالت زينب دريدي، مؤسسة مبادرة متطوعون ضد الكورونا من تونس، إن المبادرة انطلقت مع أول حالة أصيبت بفيروس كورونا في تونس وبلغ عدد المتطوعين حوالي 10 آلاف شخص.
وأوضحت "دريدي" أن المبادرة شملت حملات التوعية والتعقيم ضد الفيروس، فضلا عن توزيع المواد الغذائية للعائلات المتضررة، كما تم وتوفير الدواء والكراسي المتحركة، مشيرة إلى أنهم قاموا بصناعة وتوزيع الأقنعة والكمامات من خلال تسخير 50 ورشة لهذا العمل.
“همتنا” توفر خدمة التمريض المنزلي لمصابي كورونا
ومن جانبه، تحدث راكان فاخوري، مؤسس ومنسق مبادرة "همتنا" بالأردن، عن المبادرة قائلا، إن مبادرة "همتنا" إنسانية اجتماعية وطنية أردنية تعمل على تقديم المعونة والمساعدات للمحتاجين في محافظة الزرقاء، وتعمل على توحيد الجهود الخيرية الشبابية لإيصال المساعدات المختلفة.
مبادرة وطن.. تضم 1600 متطوع من مختلف التخصصات الطبية
وقال الدكتور محمد محمود مؤسس مبادرة وطن من الأردن، إن مبادرة وطن من أولى المبادرات التي جاءت لتقف مع الوطن والمنظومة الصحية الأردنية، وتكون إلى جانب جميع الكوادر؛ کي نصل إلى وضع وبائي آمن من جهة، وتقديم الخدمة الصحية لمرضى الأمراض المزمنة من جهة أخرى.
وأضاف الدكتور محمد: "من هنا بدأنا في رسم ملامح المبادرة، التي ضمت ما يزيد عن 1600 متطوع من مختلف التخصصات الطبية، موضحا أن ما تم إنجازه في مبادرة وطن ما كان إلا إيمانا بدورنا في دعم شعبنا وإسناد المؤسسات الصحية والأجهزة الأمنية خلال هذه المحنة، وتسيير قانون الدفاع بما يضمن منع الاختلاط، والحفاظ على الأمن الصحي".
جمعية العمل التطوعي تطلق "طهر بيتي" بالسعودية
قال عبدالعزيز الرويشد، المدير التنفيذي لجمعية العمل التطوعي بالسعودية، إن الجمعية مسجلة تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تنمية العمل التطوعي وتطويره، عبر تأهيل عدد من الفرق التطوعية سواء كانت متخصصة أو عامة.
وأضاف "الرويشد"، أنه كان للجمعية العديد من المبادرات التي توجهت لتخفيف الآثار الجانبية لجائحة كورونا التي اجتاحت العالم، ومنها "طهر بيتي"، التي قامت بتعقيم وتطهير المساجد وتنظيمها وتنظيفها، وفرض التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة، وكذلك تنظيم دخول المصلين والحشود قبل صلاة الجمعة من كل أسبوع، والجمعية كانت تغطي من 200 لـ250 مسجدا على مستوى المنطقة الشرقية، بمشاركة أكثر من 250 متطوعا.
"إحنا معكم".. حملات التبرع بالدم تجوب المغرب
وقال محمد ميلودي رئيس جمعية معكم من المغرب، إن الجمعية تأسست في عام 2011، إلا أن مبادرة "إحنا معكم" تم إطلاقها تزامنا مع جائحة كورونا، وكان لها تأثير كبير رغم قلة الإمكانيات التي تمثلت في عدة محاور ومجالات، أبرزها المجال التضامني؛ حيث ساعدت المبادرة بمواد غذائية وقسائم شرائية، إلى جانب مبالغ مالية للأسر المتعففة.
وتابع: "وفي المجال الصحي، وفرت المبادرة أقنعة أمان وأدوات تعقيم للعاملين بالقطاع الطبي، كما نظمت حملات تبرع بالدم، إلى جانب حملاتها التوعوية عن الوباء وطرق انتشاره والوقاية منه.
جمعية أجيالنا تساند مَن فقدوا وظائفهم بسبب كورونا
من ناحيتها قالت لينا الزعيم رئيس جمعية أجيالنا من لبنان، إنه خلال جائحة كورونا، كانت مبادرة الجمعية متمثلة في توفير سلّات غذائية شهرية للأسر المتعففة، وأدوية للمرضى المزمنين، ومساندة العاطلين عن العمل أو الذين فقدوا وظائفهم خلال الجائحة بمبلغ مادي شهري ومواد غذائية، إلى جانب تسديد إيجار المنازل للمتعسرين.
وأوضحت أن الجمعية شهدت تطورا في لوجيستيات العمل تمثل في الوصول للمستفيدين عن طريق التقنيات الحديثة كتطبيق "واتس آب"، وخلق شبكة كبيرة جدا من المتطوعين، وتولى الكشاف دور تدريب الكادر التطوعي وتوعيتهم لحماية أنفسهم.

اقرا ايضا

القومي للإعاقة يوقع برتوكولا للتعاون مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

رجاء الجداوي كريم فهمي ميلان ترتيب هدافي الدوري الايطالي طارق النهري يوفنتوس ضد تورينو للا فضة مسلسل ليه لأ الحلقه 15 مانشستر يونايتد ارسنال