جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 11:12 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
البحيرة: رئيس مركز رشيد يتابع المركز التكنولوجي لتطبيق قانون التصالح الجديد وبداية تلقي طلبات المواطنين للتصالح عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن اليوم الأحد «الصحة» تنظم مؤتمرا علميا للتوعية بجهود الوزارة في تشخيص وعلاج الربو الشعبي ومكافحة التدخين منتخب السويس وكهرباء الاسماعيلية اليوم فى مباراة الصعود إلى دوري الترقى توفير تطعيم الجديرى المائى فى مراكز المصل واللقاح حالة الطقس المتوقعة اليوم الاحد النائب العام يوجه بالمجابهة الفعالة لجرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة رئيس جهاز حماية المستهلك استقبل الملحق التجاري التركي بالقاهرة مخالف للدستور ... ”الصحفيين” ترفض قرار ”الأوقاف” بمنع تصوير الجنازات مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة دمنهور يشارك في مبادرة هيئة فولبرايت مصر لدعم الدمج و الإتاحة مصرع 3 عناصر إجرامية في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بأسيوط إصابة 6 أشخاص في انقلاب سيارة على طريق المنصورة أجا

المخرج محمد ندى : مسرحية ”حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة» أول فكرة للعروض الخيرية” .. ” شوفنا المستحيل ”

فريق مسرح مواهب رسالة
فريق مسرح مواهب رسالة

فريق مواهب رسالة التابع لجمعية رسالة الخيرية هو أول فريق مسرحى خيرى أي أن قيمة التذاكر تعود للأعمال الخيرية ، مكون من مجموعة شباب جمعهم حب الفن، حب الخير، المجتمع، و البلد ، حيث أن جميعهم متطوعون في جمعية رسالة ، قام هؤلاء الشباب بالتفكير بطريقة مختلفة للمساهمة و المشاركة في خدمة المجتمع و من جهة أخري تحقيق شغفهم في التمثيل .

و هدفهم هو نشر فكرة العروض المسرحية الخيرية ، والمساهمة فى المجتمع عن طريق إعادة نشر القيم و المبادئ المهمة و دعمها من خلال العروض المسرحية .

بدايتهم كانت عام ٢٠١٣ في "ميني كامب رسالة" ؛ وهو اليوم التعريفي لجمعية "رسالة" و الذي أُقيم أكثر من ١٢٠ مرة حتى الآن علي مدار ٧ سنين متتالية ليصبح عدد حضور جمهوره ما بين ٦٠٠٠٠ و ٧٠٠٠٠ شخص حتى الآن بمعدل من ٦٠٠ ل٧٠٠ متفرج في الحفلة الواحدة.

و في الأيام الماضية قام فريق مواهب رسالة بعرض مسرحية بعنوان "حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة" على مسرح الهوسابير ب وسط البلد ، و هو عرض مسرحي تصنيفه كوميدي خفيف ، و قد لقت المسرحية نجاحا كبيرا في عرضها الأول و الثاني حيث نفذت التذاكر بعد طرحها بأيام قليلة و كان هناك إقبال شديد علي العرض من الجمهور ، و تم عرضها بتاريخ 1/10/2020 ، 2/10/2020 ، و سيتم عرض مسرحية "حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة" للمرة الثالثة قريبا ، يوم 23/10/2020 .

وعلاوة علي أن الفريق خيري و تطوعي فأنه مكتفى ذاتياً بمعنى اعتماده الكامل على ذاته فى كل من : كتابة العروض ، الإخراج ، الديكور، الملابس، الإضاءة، الموسيقى، و المكياچ ، فريق عمل المسرحية (إخراج : محمد صلاح ندى ، تأليف : ورشة عمل مواهب رسالة ، تمثيل : عمر سامر ( شطة ) ، مروان مصطفي ،عبد الرحمن وائل ، محمد ماجد ، عبد الله الشامي ، محمد خالد ، طارق جلال ، أحمد ماهر، سيف تامر، محمد صلاح ، ملوك تامر، چنى ياسر، مريم محمد، ياسمين فتحي ، ميكياج: ندى عادل ، سلمي عبدالله ، سماح محمود، فاطمة عادل ، ديكور: ورشة عمل مواهب رسالة ، ملابس: سلمى مُحرم ، موسيقى: محمود خالد ، ألاء صالح ، إضاءة: أحمد سمان ، ديزينات: محمد نادي ).

إنجازات الفريق السابقة : أول نجاح يحققوه من خلال عروضهم المسرحية على مسرح رسالة بالمقطم ، ثم اشترك الفريق ب ڤيديو "اختار حياتك" فى مسابقة تابعة ل أحمد الشقيرى و قد حصل على مركز ضمن العشر المراكز الأولى ، بعد ذلك اتجهوا لعرض المسرحيات مرة أخري و عرضوا فى قصر ثقافة الأنفوشى بالاسكندرية مع حضور ٧٠٠ مشاهد. ، واخر عروضهم (حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة) كانت على مسرح الهوسابير ب وسط البلد مع حضور ٨٠٠ متفرج .

حوار مع المخرج محمد صلاح ندى :

-عرفنا بأختصار عن حياتك الفنية و الشخصية .

"أنا أسمي محمد صلاح أحمد ندى ، 25 سنة خريج كلية تجارة جامعة الأزهر، متطوع في رسالة من حوالي 8_9 سنين ، بالنسبة لحياتي الفنية ف أنا بدأت عن طريق مسرح المدرسة في أبتدائي عملت أسكتشات ، بعد كدة وقفت من أولي أعدادي و رجعت بدأت من تالتة ثانوي عملت مع رسالة فديوهات عن التبرع بالدم ، ثم في عام 2015 دخلت مسرح رسالة و مستمر فيه حتي يومنا هذا ، و فترة الخمس سنين دول أشتغلت فيهم مسرحيات و أسكتشات كتير " .

- كيف تعلمت الإخراج المسرحي من الدراسة أم الممارسة و الخبرة ؟

" أتعلمت الإخراج المسرحي عن طريق الممارسة والخبرة ، حيث أني بدأت أخرج من حوالي 3_4 سنين ، عملت أسكتشات كتير و مسرحيتين كبار " .

- كيف جاءت فرصة إخراجك للمسرحية ؟

"عن طريق المشاورة بين أعضاء الفريق ثم التصويت ليا من خلال مجلس إدارة الفريق ، حيث أنهم وجدوا أني الشخص الأنسب لأني أخرجت مسرحيتين و عدد أسكتشات كبير قبل كدة" .

- ما سبب أختيارك للنوع الكوميدي لتقدمه ؟

"النوع الكوميدي كان من أختيارنا كلنا ، حيث أتفقنا نقدم هذا النوع لأنه بيوصل للقلب و للناس ، و حبينا أن الموضوع يكون فيه أبتسامة و ضحكة و أن الناس تبقي مبسوطة " ، و تابع و قال "أحنا بنعمل معادلة صعبة لأن عايزين نبسط الناس و في نفس الوقت نقدم هدف و رسالة".

-ما سبب أختيار هذا الأسم للمسرحية ؟

" تم أختياره بالتصويت أثناء ورشة الكتابة الخاصة بالمسرحية ، وحبينا يكون الأسم ملفت و في نفس الوقت يوضح العرض اللي بنقدمه ، حيث انه عبارة عن أسكتشات كتير ملهاش علاقة ببعضها بس بيجمعهم القرمشة " .

- كيف وقع أختيارك علي الممثلين ؟

"عن طريق 3 عوامل ؛ أولا: (الفزيكال) أي ملامح الوجة حيث أن لو محتاجين ممثلة لدور أم بنختار بنت تكون ملامحها كبيرة شوية ، ثانيا : الخبرة و الاداء التمثيلي حيث أن اللي تم أختيارهم في منهم مثلوا برة قبل كدة و غيرهم عملوا إعلانات في التليفزيون ، ثالثا : الالتزام في المواعيد " .

- كيف كانت بدايات التحضير للمسرحية ؟

"التحضيرات كانت من فترة طويلة و كانت كتيرة جدا ، حيث بدأنا التحضير للمسرحية قبل الكورونا و لكن توقفنا فترة لهذا السبب ، و رجعنا كملنا و بدأنا نجمع أفكار و نكتب السيناريو " .

- ما هي الصعوبات التي واجهتكوا كفريق خيري معتمد علي ذاته ؟

"قبلتنا صعوبات كتيرة جدا جدا كفريق معتمد علي ذاته ؛ أولا الصعوبات المادية : أحنا فريق مكتفي بذاته و مفيش إنتاج لينا فضلا عن أن أكبر قدر من تمن التذكرة بيكون للتبرع الخيري إنما الجزء المتبقي بيكون إيجار المسرح والملابس و الديكور ، ثانيا صعوبات نفسية : حيث أنها تجربة جديدة من نوعها (أول فريق مسرحي خيري في مصر) ف كنا متخوفين من فشل الفكرة ، و لكن الحمد لله المسرحية نجحت في العرض الأول و الثاني و بنحضر للثالث ، و ثالثا صعوبات معنوية : حيث مفيش دعم لينا كمبتدئين ، و أخذنا نهج الفرق الحرة و بدأنا في العديد من الإجراءات مثل الذهاب إلي رقابة المصنفات الفنية و الضرائب ، و لكن الحمد لله تخطينا كل دة و ركزنا في الهدف بتاعنا و نجحنا فيه " .

- كيف كانت كواليس المسرحية ؟

"الكواليس كتيرة جدا لكن كنا دايما في كلمة بنقولها : أن أحنا عايزين نبني ذكريات مع بعض ، و كانت الكواليس بين أجواء الفرح و الحزن و مشاعر كتير مختلفة و متناقضة " ، و تابع و قال " في ناس كتير أعتذرت في نص المسرحية و ناس أعتذرت في الأخر و كان في ناس يتدفع مصاريف المواصلات و الأكل و الشرب علي حسابها بدون أي مقابل ، فكنا علي أخر العرض خلاص بنستنزف" .

س/ هل تسمح بالأرتجال علي المسرح ؟

"مش بنسمح بالارتجال علي المسرح أوي لكن لو حصلت مرة أو أتنين و جاب نتيجة تمام ؛ لكن المبالغة في الأرتجال مش مسموحة أكيد ، و عموما الارتجال مسموح به حتي بداية (الجنيرال) أي البروفة النهائية قبل العرض أمام الجمهور " .

- ما هو سر نجاح المسرحية من وجهة نظرك ؟

" تكاتفنا و إصرارنا علي النجاح وإتقانا لكل خطوة بنعملها ، و شعارنا كان (أكون أو أكون) " ، و تابع و قال "و طبعا العنصر الأساسي هو الجمهور لأنه حضرلنا و رد فعله كان كويس ، و الجدير بالذكر مساعدة بعض الأشخاص لينا ألا و هم ( د/ شريف عبد العظيم )مؤسس جمعية رسالة ، (أ/أحمد رمضان ) ليدر الميني كامب ، و نائبه (عزوز) " .

- ماذا عن دورك كممثل في المسرحية ؟

"مكنتش مركز في التمثيل أوي للأسف ، لكن حاولت أطلع أحسن ما عندي لأن التمثيل هو الأساس بالنسبة لي قبل الإخراج ، و الحمد لله ردود الأفعال كانت كويسة" .

- معروف أن الكوميديا أصعب أنواع الفن ، ما مدي صعوبة الأدوار الكوميدية من وجهة نظرك ؟

"الكوميديا فعلا أصعب أنواع الفن و أنك تضحك حد الموضوع مش سهل خالص ، و لكن دة اللون بتاعنا من حوالي 5-6 سنين شغالين فيه ، و الممارسة سهلت علينا أوي ، لكن الصعوبات كانت فقط في حرصنا علي أختيار أحدث الترندات عشان الناس تكون مواكبة معانا الكوميديا " .

- كيف تسير الأستعدادات للعرض الثالث ؟

"أستعدادات العرض التالت أصعب من الأول و الثاني حيث أن في أول عرضين كان متاح لينا وقت كبير للترويج للمسرحية ، لكن حاليا الوقت قليل و تم بيع حوالي نصف التذاكر فقط ف الموضوع صعب بس أن شاء الله خير" .

- ما هو طموحك ، و ما هي المشاريع القادمة ؟

"طموحي من طموح الفريق حيث أن أحنا نكمل كأول فريق مسرحي خيري و ننتشرو نوصل رسالتنا لمصر كلها ، و المشاريع القادمة ليس إلا الأستمرار في عرض المسرحية لفترة طويلة ، ثم البداية في مسرحيات جديدة بنفس الفكرة الخيرية " ، و تابع و قال "و يا ريت لو في مخرج كبير يدعمنا و يتبني الفكرة " .