جريدة الديار
السبت 11 مايو 2024 06:38 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نبيل نعيم: الصراع «السني الشيعي» سينجح.. والوجود الإسرائيلى الخطر الأكبر على مصر

» حكومة غزة تكفر منظمة التحرير الفلسطينية

» لانسعي لتحرير القدس فقط بل فلسطين من الكيان الإسرائيلي المحتل

» الصراع الديني يضعف القضية الفلسطينية.. والوجود الإسرائيلي في فلسطين تهديد للأمة العربية

نبيل نعيم مؤسس جماعة الجهاد في مصر والعالم وصندوقها الأسود في مسرح كثير من العمليات الجهادية كما أطلق عليها، والتي إختلف الرأي في تصنيف دوافعها مابين الدين والسياسة.

"الديار" إالتقت بنبيل نعيم لكى تفتح هذا الصندوق الأسود وليكشف لنا أسرار وحقائق ورؤئ يحملها بداخله فكان لنا معه هذا الحوار...

- ما هو تقييمك للصراع الحالي في القدس؟

-- هو عدوان إسرائيلي غاشم علي حقوق الشعب الفلسطيني لإخلاء ٥٠٠ بيت من حي الجراح في القدس من أجل تهويد القدس وهو نظام تهجير للعرب منها، بترك المستوطنين ينتزعوا البيوت من الفلسطينيين هذه بداية المشكلة. نتج عنها أن حماس تدخلت لإطلاق الصواريخ علي المستوطنات الإسرائيلية ثم القصف الإسرائيلي المتبادل والذى نراه كل عام .

- هل الصراع هو ديني أم سياسي؟

-- الصراع ليس ديني هو في المقام الأول صراع وجودي لا هو سياسي ولا ديني وهو صراع إحلال شعب مكان شعب لو سياسي كان يمكن الوصول لصياغة للحل السياسي حتي ولو كانت ظالمة ولو ديني فاليهود لا يخوضوا الصراع في فلسطين علي أساس ديني لأننا نحن نعلم أنها حركة صهيونية وفي يهود بيكفروهم أصلا.

كما أن خطأ حماس هي التي حولته لصراع ديني وهدا يضعف القضية الفلسطينية لأن الصراع الديني هلامي لا وجود ولا شكل ولا معني إنما الصراع السياسي له معني الصراع ضد الاستعمار له معني فالجزائر تحررت بعد ما دفعت مليون شهيد ولم يكن صراع ديني .

- وصفتم الصراع الديني بانه صراع هلامي.. فماهو مفهوم الهلامية هنا؟

-- هلامي لا حدود له أهدافه غير واقعية لا تتعامل مع والواقع مثلا يأتي مجموعة تقول إعادة الخلافة ماذا تعني إعادة الخلافة؟، فتحويل الصراع إلي صراع ديني أدي إلي تفكيك القضية الفلسطينية نفسها فأصبح من هم في الضفة حكومة واللي في غزة حكومة وحكومة غزة لا تعترف بحكومة الضفة وتكفرها ولاتريد عمل انتخابات منذ ٢٠٠٧ خلاص أقاموا في غزة لأنهم يعتبرون منظمة التحرير كافرة فمفتي حماس أفتي بقتل الفتحاوية في غزة وذلك لأن حماس قتلت ٧٠٠ فتحاوي في قطاع غزة ، فقسمت القضية الفلسطينية وقسمت الشعب الفلسطيني وطبعا كل ما الحركة تكبر كل ما الإنقسامات هتكبر .

- هل سياسة التمويل أدت إلي حدة الصراع حيث أن حماس تمويل قطري وفتح تمول من جامعة الدول؟

-- الصراع السني الشيعي صراع صهيوأمريكي مستهدف اذكاءه في المنطقة، فقريبا افخزاي المالك لقناة "أم المؤمنين عائشة" طرح تسائل من أحق بالخلافة عمر بن الخطاب أم علي بن أبي طالب وهو ويستمع فوجد من كفر عمر ومن كفر علي ومن كفر الشيعة وجلس مبسطوط ضاحكا هم إذن في أمان.

وبكل أسف سينجح الصراع السني الشيعي قد يؤجل ولكن في النهاية سينجح لأن القيادات الحمقاء في الشيعة كثيرة ومتوفرة والقيادات الحمقاء عند أهل السنة متمثلة في السلفيين والحركة الوهابية سيكونون سبب في إشعال الصراع السني الشيعي .

- هل الخطاب الديني له أثر في هذه القضية؟

-- له أثر أكيد ليس في القضية الفلسطينة فحسب بل في كل القضايا المطروحة.

 - وكيف تم توظيفه لهذه القضية؟

-- اعتبروه صراع علي القدس وعلي المسجد الأقصي وثالث القبلتين وثالث الحرمين! وهده أغنية قديمة ونغمة قديمة استخدمتها الجماعات الإسلامية لدغدغة عواطف المسلمين الجهلة لأننا لا نسعي لتحرير القدس ولا الأقصي إننا نسعي لتحرير فلسطين لأن الوجود الإسرائيلي في فلسطين هو تهديد للأمة العربية والخطر الأكبر علي مصر، فالقدس مدينة مثلها مثل يافا وحيفا فالقدسية في تحرير فلسطين نفسها، ولابد أن نعمل علي إحلال شعب مكان شعب .