جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة

«العدوي الثورية».. خطر أوميكرون يُحاصر العالم

متحور أميكرون
متحور أميكرون

فى ظل الانتشار السريع لأوميكرون السلالة الجديدة من فيروس كورونا هناك تساؤلات كثيرة عن إمكانية الإصابة مرة أخرى به بعد الشفاء، ومن المعروف ظهور أول حالة لأميكرون بجنوب افريقيا في أواخر نوفمبر من العام الماضي، لذلك أطلق عليه الأطباء المتحور الجنوب أفريقي.

ويختلف أميكرون اختلاف كبيراً عن السلالات السابقة، مع احتوائها على أكثر من 30 طفرة على بروتين S أو سبايك حيث يتعرض كثيرون لما يسمى "العدوى الثورية"، أي الإصابة بمتحور أميكرون، رغم تلقي اللقاح ويرجع السبب وراء ذلك في أن أوميكرون أكثر قابلية للانتقال من باقي سلالات فيروس كورونا.

وأوضح التسلسل الجيني لمتحور أوميكرون انه يهرب جزئياً على الأقل من دفاعات اللقاحات (التي لا تزال فعالة للغاية ضد الأمراض الخطيرة والوفاة) أو من المناعة التي تسببها عدوى سابقة.

دراسة جديدة عن خطر أميكرون

أجري علماء من معهد جميل في إمبريال كوليدج لندن دراسة تؤكد إن خطر الإصابة بمتحور أوميكرون لمن سبق لهم العدوى بفيروس كورونا أكبر بـ 5 مرات من متحور دلتا، ولذلك من المؤكد إن المتعافين من إحدى السلالات السابقة من كوفيد 19، من المتوقع أن يصابوا مرة أخرى بأوميكرون، ولكن هل يصابوا المتعافين مرتين بالمتحور نفسه؟ هذا هو السؤال الذي يشغل كثيرون على وجه التحديد بسبب الانتشار الكبير للسلالة الجديدة.

وفي السياق، أفاد موقع فان بيدج الإيطالي من خلال هذا التقرير عن إجابة الخبراء عن هذا السؤال

يقول الخبراء، أن الشخص يصاب مرة أخري بالعدوى بعد مسحه إيجابية بعد 90 يوما على الأقل من النتيجة السلبية المرتبطة بعدوي سابقة حيث أضافوا أن منذ بداية انتشار متحور أوميكرون في مقاطعة جواتينج بجنوب أفريقيا، نهاية نوفمبر، إذن فإن الوقت الحالي، لا يمكن اعتبار أي شخص مصاباً بالعدوى مرة أخرى، إذ من الضروري الانتظار حتى شهر فبراير على الأقل.

خطر الإصابة مرتين بأوميكرون

وفي الصدد ، قال الدكتور أميش أدالجا، عضو في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، لم يتم التأكد فى الوقت الحالي بعد من مستوى المناعة الممنوحة من عدوى أوميكرون.

ويعتقد أدالجا، مع الوقت ممكن أن يصاب الشخص بالسلالة نفسها، ولكن ليس لدى الخبراء هذه البيانات حتى الآن، لأنه موجود فقط منذ نوفمبر.

وفيما يتعلق بخطر العدوى من المتحور نفسه مرة أخرى (أميكرون)

أكد البروفيسور ماريو كليرتشي، أستاذ علم المناعة في جامعة ميلانو الإيطالية، بالقول لا ، لأن الاستجابة المناعية مع الأجسام المضادة والخلايا اللمفاوية التائية، قوية ومخصصة للفيروس الذي تتعامل معه، لذلك لايمكن الإصابة بأوميكرون مرة أخرى، بعد الإصابة السابقة بالمتحور الجنوب أفريقي".

في المقابل، قال انه ممكن الإصابة بنوع آخر غير أميكرون ، ربما من نوع دلتا أو سلالة متحورة جديدة قد تظهر في الأشهر القليلة المقبلة، وهو سيناريو محتمل إلى حد ما طالما استمر الفيروس .

الي ذلك، أوضح كليرتشي قائلاً: "ينطبق الارتباط نفسه مع المتحورات المختلفة بفضل الطفرات التي يمكن أن تتجنب (على الأقل جزئياً) الدفاعات المناعية، ولكن أمام السلالة نفسها يحتفظ نظامنا بذاكرة محددة وقوية، لذلك فهو احتمال بعيد للغاية" في الانتشار ".

تاريخ علم المناعة

وجدد تأكيده بأن تاريخ علم المناعة يخبرنا أنه يكاد يكون من المستحيل الإصابة بالسلالة نفسها مرتين، وحتي وأن لم د توجد دراسات محددة حول هذا الموضوع ثم قال أيضا: "ربما في المستقبل يمكن إعادة اتصال شخص ما مع السلالة نفسها، لكننا لن نلاحظ ذلك بفضل عمل الخلايا اللمفاوية التائية".