جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 05:48 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

تعليق مهم لـ الأزهر عن استئذان الزوج لزوجته عند الزواج بأخرى

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف السابق، إن الازهر الشريف أعد عدد من المقترحات والأفكار حول الأمور المنظمة للحياة الأسرية فيما يتعلق بالحضانة والولاية التعليمية وغيرهم من الأمور، حيث أن الأزهر ليس جهة تشريع وعن استئذان الزوج لزوجته عند الزواج بأخرى.

أشار "شومان"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الثلاثاء، إلى أن الشرع ترك هذه الأمور لجهات محددة للتشريع، والقانون الذي يصدر هو من يحدد المباح ويضعه في اطاره والجميع يلتزم به.

وأوضح أنه لا يوجد نص يوجب استئذان الزوجة ولا يوجد نص يمنع من اعلامها واستئذانها، حيث أنها مسألة متروكة للحوار المجتمعي وما يتفق عليه الأغلبية، منوها بأنه لا يناسب طبيعة الرجل أن يخفي شيئا يفعله سواء فيما يتعلق بالزواج أو أمر آخر. وأضاف أن الزواج والتعدد مشروع في شروطه وضوابطه، حيث أنه أمر مقيد وليس مطلق، مشددا على ضرورة مناقشة هذه الأمور في هدوء وبعيدا عن التحيز.

ونوه بأن تيسير المهور مسألة تثقيفية دعوية لا تحسم بقوانين، حيث لا يمكن وضع نصاب محدد للمهر، فالشرع أجاز أن يكون قنطار، وكذلك أجاز أن يكون خاتم من حديد وهذا يرجع لطبيعة المستوى والظروف الاجتماعية، متسائلا: "ما حاجة عروس أن تتزوج بغسالتين وعدد من البطاطين يكفي لإيواء معسكر"، معتبرا أنها أمور مبالغ فيها، ويجب أن يكون هناك تيسيرا في هذه الأمور.