جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 08:14 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

الناتو يندد بـ”وحشية” موسكو.. ويؤكد: مستمرون بدعم كييف

ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

تعهد قادة حلف شمال الأطلسي، اليوم الأربعاء، بتقديم المزيد من الدعم لكييف لمواجهة الهجوم الروسي حيث جددوا التنديد بـ"الوحشية المروّعة" التي تمارسها روسيا في أوكرانيا.

وبهذا الإطار، أكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في قمة مدريد، اليوم الأربعاء، "يمكن لكييف أن تعتمد علينا طالما لزم الأمر".

هذا، وقد أشار ستولتنبرغ إلى أن المجتمعين توافقوا على اتخاذ مجموعة من القرارات المهمة.

كذلك، بين أنهم شددوا على أهمية زيادة تمويل الناتو بما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي لكل دولة، واتفقوا على تغيير مفاهيمه الاستراتيجية، فضلاً عن زيادة الإنفاق الدفاعي وإعادة تموضع القوات والمعدات.

وأضاف أنهم قرروا دعم نظم الردع للتأقلم مع الواقع الأمني الجديد في أوروبا.

وفيما يتعلق بموضوع انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، فأعلن ستولتنبرغ، أن الدول الأعضاء دعت رسمياً الدولتين الاسكندنافيتين للانضمام بعدما أبرمت تركيا اتفاقاً معهما لرفع اعتراضها على عضويتيهما.

وأصدرت القمة بيان صادر يفيد بأن الحلف وافق على توقيع بروتوكولات الانضمام، بحسب ما أفادت فرانس برس.

وفي مايو الماضي، تقدما البلدان الاسكندينافيان تقدما بطلب الانضمام للحلف، متخليين عن سنوات طويلة من سياسة الحياد، بعد تنامي القلق جراء الصراع الروسي الأوكراني.

ويشار إلى أن قمة مدريد كانت انطلقت وسط أجواء غير مسبوقة من التوتر بين موسكو والغرب، وتصاعد التسلح في أوروبا، جراء الصراع الروسي الأوكراني، الذي دفع العديد من الدول إلى الاصطفاف خلف الناتو، وتقوية تواجده العسكري في أوروبا.