جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:25 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقنية جديدة بكأس العالم تنهى أخطاء الحكام

كأس العالم
كأس العالم

يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، لتقليل الإعتماد على اتخاذ القرارات من العنصر البشري مباشرة ولكن سيتم الإعتماد على التقنيات التكنولوجية في دعم الحكام وحكام الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة داخل المستطيل الأخضر وذلك للحد من الأخطاء لذلك سميت هذه التقنية بال "نصف الآلية"(سيمي-أوتومايتد)، خلافا لتكنولوجيا خط المرمى التي تحدد بشكل جازم تجاوز الكرة للخط.

وعلى الرغم من اعتماد هذه التقنية الجديدة، مازال القرار النهائي في احتساب التسلل من عدمه في نهاية المطاف، من صلاحية حكم الفيديو المساعد VAR وهذا يؤكد بأن الإعتماد على العامل البشري لا غنى عنه رغم التطور التكنولوجي.

يذكر أن «الفيفا » قد أجرى بعض الاختبارات المختلفة منذ عام 2020 حيث تم إجراء ما يقرب من 188 اختبارا على هذه التقنية التي تقوم على تتبع 29 نقطة بيانات مختلفة لكل لاعب بفضل الكاميرات المتخصصة التي تم وضعها من أجل هذه التقنية والتي تصل الى 12 كاميرا موضوعة في سقف الملعب لمراقبة «حتى 29 نقطة بيانات» لكل لاعب «50 مرة في الثانية».
وتم إعتماد قرار استخدام هذه التقنية الجديدة من قبل الإتحاد الدولي «فيفا» لكي يتم تطبيقها رسميا في مونديال قطر 2022.

كان قديما يتم الإعتماد على الحكم المساعد فقط في احتساب التسلل داخل الملعب ولكن في ظل سعي الفيفا لتطوير اللعبة قام الإتحاد الدولي بإدخال تقنية الVAR في عام 2016 اي منذ ستة سنوات، والتي نالت نجاحا واسعا وساهمت في تحقيق العدالة بنسب كبيرة داخل المستطيل الأخضر، لتساعد الحكام في دقة إتخاذ القرارات.

وتعتمد التقنية الجديدة التي سوف تستخدم في المونديال العالمي القادم في قطر 2022 و المقرر إقامتها من 21 نوفمبر حتّى 18 ديسمبر على 12 كاميرا موضوعة في سقف الملعب لمراقبة حتى 29 نقطة بيانات لكل لاعب «50 مرة في الثانية»، حسب بيان «فيفا»
ويرسل جهاز استشعار تم وضعه في وسط الكرة البيانات إلى غرفة المشاهدة «500 مرة في الثانية»، مما يجعل من الممكن تحديد متى يتم لعب الكرة بدقة أكبر بكثير مما يمكن أن تفعله العين البشرية.

وأوضح الاتحاد الدولي للعبة انه من خلال دمج هذه البيانات، واستخدام الذكاء الاصطناعي، سيتم إرسال تنبيه إلى حكام الفيديو في كل مرة يتم فيها تسلم الكرة من قبل مهاجم كان في موقف تسلل وقت التمرير وفي غضون بضع ثوانٍ، سيكون الأمر متروكاً لهم للتحقق منه يدوياً من لحظة تمرير الكرة وكذلك خط التسلل، قبل إبلاغ الحكم الرئيسي الذي سيتخذ القرار النهائي.

وشهدت مباراة السوبر الأوروبي بين فريقي ريال مدريد الإسباني و آينتراخت فرانكفورت الألماني، تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي للمرة الأولى بشكل رسمي في ملاعب كرة القدم عقب اعتمادها من يويفا والاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، قبل أن يعلن الإتحاد الأوربي تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد والذي سوف يبدأ يوم الثلاثاء القادم 6 سبتمبر 2022 ؛ بعد أن تم تدريب الحكام بالصورة المطلوبة عليها.