جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على رياضة الباركور وكيف تخطط الدولة لنشرها

تعد رياضة الباركور من الرياضات القديمة الحديثة في نفس الوقت نظرا لكونها بدأت في أواخر القرن الماضي و سطعت حديثا، فهي رياضة تعتمد على اجتياز العقبات و
مليئة بالإثارة بسبب تحديها للجاذبية الأرضية من خلال عرض مجموعة من حركات الالتفاف والدوران في الهواء و الانتقال من مكان إلى اخر وهذه الأشياء ليس بالسهل تنفيذها لأنها تحتاج إلى رشاقة و مرونة عالية.


متى ظهرت رياضة الباركور و أين نشأت؟


في فرنسا كان مولدها وذلك في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، ثم انتشرت و أصبحت من الرياضات المشهورة في العالم في منتصف التسعينيات.

احتياجات الباركور و كيف تبدأ

تحتاج الباركور إلى أماكن مناسبة للتدريب لكي تتمكن من القيام بالحركات المطلوبة بشكل جيد.

أما بخصوص الجاهزية البدنية فهي تحتاج إلى إعداد بدني جيد يبدأ بتقوية العضلات لأنها الركيزة الأساسية سواء في الارتقاء أو الدوران في الهواء، كما تحتاج إلى وجود مدرب متمكن وهذا أمراً ضرورياً لتعليم الحركات بشكل جيد و بالطريقة الصحيحة لأنها تعتمد على بعض التمارين الرئيسية مثل الضغط و القرفصاء و تمارين البطن وجميع التمارين التي تساعد على مرونة الجسم وقوة العضلات.

حركات الباركور الأساسية

هنالك الكثير من الحركات لممارسة الباركور؛ منها التوازن، الجري، القفز والهبوط، القفز على الحواجز، التسلق، الجري على الحائط والدوران والتشقلب.

مخاطر ممارسة رياضة الباركور

مثلها مثل غيرها من الرياضات الأخرى من الممكن تعرض اللاعبين الإصابات نتيجة ضعف اللياقة او ضعف العضلات و على الرغم من الفوائد السابق ذكرها في النقاط السابقة لرياضة الباركور، إلا أنها تنطوي على الكثير من المخاطر، إذ إنها تُعرّض اللاعب للأخطار عند تطبيقه لبعض الحركات،
كالقفز من سطح إلى سطح آخر بعيد أو تسلق الحواف المرتفعة، هذا على الصعيد الشخصي،
ولكن يمكن أن يحصل خلال ممارسة الباركور بعض حالات التعدي والإضرار بممتلكات الأشخاص الشخصية نتيجة لتلك الحركات التي تتسبب في إتلاف ممتلكات الغير.

اوجه الاختلاف بين الباركور والجري الحرّ

كلاهما يتقاسم الجري والقفز و اجتياز الحواجز ولكن تختلف رياضة الباركور
في التشقلب والدوران في الهواء و التسلق، وهذا ما لا نجده في الجري الحرّ.

في ظل سعي الدولة للارتقاء بكل الجوانب الرياضية، دعى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بضرورة تكثيف كافة جهود الاتحاد المصري للجمباز لنشر رياضة الباركود خلال الفترة المقبلة والترويج الى انتشارها و توفير اماكن التدريب لها داخل بعض الأندية و الاكاديميات والسعي الى تعميمها على جميع الأندية لكي تكون من الرياضات المعروفة لدى المجتمع المصري.