جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 05:47 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

سومية سعد توقع كتابها ” حتا .. هبة الطبيعة ومحمد بن راشد ”

وقعت الكاتبة الصحفية سومية سعد كتابها الثالث تحت عنوان " حتا .. هبة الطبيعة ومحمد بن راشد " لدى مشاركتها بمعرض الشارقة للكتاب.

ويسلط التاب الذي يتألف من 52 صفحة الضوء علي المنطقة في جميع المجالات، وذكر بعض المعالم وغيرها من المشاريع الرائدة.

و يقدم الكتاب صورة شاملة عن تفاصيل و تاريخ منطقة حتا بدبي موثقة بالصور وذلك بعد الخطة الشاملة لتطوير حتا من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، والذي أضفى عليها مسحة من الجمال مما جعلها من المناطق الساحرة التي تم توظيف عناصرها سياحيا فاعتبرت حتا مركزا سياحيا بامتياز وتراثيا مهماً لكونها من أكثر المناطق التي حافظت على عراقة وروح الماضي جنبا إلى جنب مع الحاضر، فهي تمثل حقبة من ماضي الأجداد والآباء، ومنطقة سياحية من الطراز الأول.

و يتناول الكتاب أهم المرافق بالمنطقة مثل قرية حتا التراثية، حديقة التلة، نادي حتا الرياضي الثقافي الاجتماعي و فندق حصن حتا، مركز شرطة حتا منفذ حتا، وغيرها من معالم حتا التراثية والتاريخية.

وتعد الكاتبة الصحفية ثومية سعد من أوائل الكتاب الذين كتبوا عن حتا من بداية الخطة التطويرية للمدينة حيث سردت طبيعة المنطقة التي تقع في أعالي جبال الحجر ذات اللون الداكن، كما تضم واحات مزدهرة بالخضرة والماء، ولأنها مرتفعة فإن طقسها معتدل ولطيف تحديداً في الشتاء، بينما تتميز المدينة بهدوئها وطبيعتها الخاصة.

يشار إلى أن الكاتبة الصحفية سومية سعد تعمل حاليًا صحفية بجريدة الخليج الإماراتية منذ ما يقرب من خمسة عشر عاما، وعملت من قبل في عدة صحف ومجلات عربية، منها: جريدة الشرق الأوسط، جريدة الميدان، مجلة اليمامة السعودية، روتانا خليجي، مجلة سيدتي.

كما قدمت عددا كبيرا من التحقيقات الصحفية بمختلف انواعها علي مدار عملها الصحفي بدولة الإمارات العربية المتحدة حول العمالة والمخالفين والتأشيرات المزورة والبطالة والقروض وسلامة الأغذية وغيرها من التحقيقات الاستقصائية، إضافة إلى العديد من الحوارات الصحفية مع شخصيات بارزة فى الإمارات و الوطن العربي.

حصلت الكاتبة الصحفية ثومية سعد على عدد كبير من شهادات التقدير والجوائز المتنوعة، منها جائزة أفضل موضوع صحفي عن سلامة الأغذية عام 2012 من بلدية دبي، وجائزة التميز الصحفي عن موضوعات القرية العالمية لعام 2013، إضافة إلى جائزة الإبداع الصحفي عن موضوعات القرية العالمية عام 2014، و جائزة أفضل تغطية لبرنامج صيف بلادي عام 2017، كما حصلت على المركز الثاني عن أفضل تغطية صحفية في جائزة حماية لعام 2021.

يعد ذلك الكتاب الثالث لها بعد مجموعتها القصصية دموع قلب 2014 ، وأيام في شرق آسيا 2017، اضافة إلى كتاب اخر لها تحت الطبع.