جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 06:48 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

كيف تؤثر أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي والأسواق الناشئة؟

تتأثر العملات وأسواق العملات بمجموعة واسعة من عوامل الاقتصاد الكلي، وأبرزها أسعار الفائدة والتضخم.

بشكل عام، تتمتع العملات بعلاقة قوية مع أسعار الفائدة. وبشكل أكثر تحديداً، عندما ترتفع مع ارتفاع أسعار الفائدة الأساسية ، بينما تنخفض قيمتها عندما تقوم البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة.

ومع ذلك، فإن هذه العلاقة معقدة بسبب عوامل أخرى، لاسيما الدافع وراء ارتفاع سعر الفائدة الأساسي والعلاقة بين أسعار الفائدة والتضخم. حاليا ، على سبيل المثال ، أسعار الفائدة لها تأثير سلبي إلى حد كبير على الأسواق العالمية ، وخاصة الاقتصادات النامية.

كيف يؤثر سعر الفائدة في الولايات المتحدة على الأسواق الناشئة؟

من منظور عالمي ، فإن أسعار الفائدة الأمريكية هي الأكثر تأثيراً ، حيث يعتبر الدولار الأمريكي (USD) هو العملة الاحتياطية المهيمنة في العالم ويدعمه أكبر اقتصاد عالمي.

بشكل عام، تعد أسعار الفائدة المتزايدة في الولايات المتحدة أخباراً غير إيجابية لاقتصادات الأسواق الناشئة، حيث تميل إلى زيادة أعباء الديون ، وتؤدي إلى تشديد الأوضاع المالية وتحفيز زيادة تدفقات رأس المال إلى الخارج.

ومع ذلك ، فإن الدافع وراء ارتفاع أسعار الفائدة هو أحد الاعتبارات الرئيسية هنا. على سبيل المثال ، تميل الحالات التي تكون فيها زيادة أسعار الفائدة مدفوعة بآفاق النمو المواتية في الولايات المتحدة إلى أن يكون لها تأثير حميد على الأسواق المالية الناشئة ، حيث يتم إبطال الآثار السلبية لارتفاع تكاليف الاقتراض بسبب ارتفاع الطلب على الواردات وزيادة معنويات المستثمرين.

بطبيعة الحال، فإن الزيادات الحالية في أسعار الفائدة مدفوعة بعوامل سلبية، مع قيام البنوك المركزية بزيادة معدلاتها الأساسية كوسيلة لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة بشكل غير متناسب. عندما يحدث هذا ويصبح بنك الاحتياطي الفيدرالي متشدداً في مقاربته للسياسات النقدية، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تكون أكثر اضطراباً للأسواق الناشئة والحدود.

كيف يؤثر السعر الأساسي للولايات المتحدة على تقلبات سوق الفوركس؟

بغض النظر عن التأثير الاقتصادي الأوسع لتغيرات أسعار الفائدة، تجدر الإشارة إلى أن أي تغييرات في الأسعار الأساسية العالمية يمكن أن تخلق فرصاً للربح لشركات الفوركس والمتداولين.

في النهاية، يتتبع سوق العملات الأجنبية حتى التقلبات اللحظية في أسعار الصرف لأزواج العملات المختلفة ، مع الفروق النسبية الملحوظة التي تعتبر محركاً رئيسياً لتحولات الأسعار.

في الوقت نفسه ، يتم تحديث أسعار الفائدة بانتظام وكجزء من اجتماعات السياسة النقدية الأوسع، وبالتالي يمكن التنبؤ بها باستخدام البصيرة والنماذج الاقتصادية الراسخة.

لذلك، بغض النظر عما إذا كان سعر الفائدة في الولايات المتحدة يرتفع أو ينخفض، فإن القدرة على التنبؤ واستباق تغيرات الأسعار (وتأثيرها اللاحق على العملات الرئيسية والثانوية والغريبة) تخلق فرصاً للربح على المدى القصير والمتوسط.

من المهم أيضًاً، ملاحظة أن التأثير العالمي للاقتصاد الأمريكي وقيمة احتياطي العملة بالدولار الأمريكي يعني أن رفع سعر الفائدة الأساسي للاحتياطي الفيدرالي قد يتسبب في زيادة تقلبات سوق العملات الأجنبية. هذا صحيح بشكل خاص خلال الأوقات الاقتصادية المتغيرة وفترات التحولات الثابتة في السعر الأساسي ، حيث تتقلب قيم العملات بشكل كبير وتصبح الأزواج متقلبة بشكل لا يصدق.

والخبر السار هنا هو أنه حتى تقلبات أسواق العملات الأجنبية تخلق فرصاً للمتداولين، وخاصة أولئك الذين لديهم نظرة مستقبلية قصيرة الأجل وتفضيلهم لاستراتيجيات التداول مثل Scalping.

وهذا يتطلب من المستثمرين تنفيذ عدد كبير من الصفقات خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً (أحيانًا دقائق)، مع أرباح متزايدة يتم جنيها من التغيرات الطفيفة والمستمرة في الأسعار وتغير أسعار الصرف.