جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 09:29 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية

”الإفتاء” تكشف حكم قول ”زمزم” بعد الوضوء؟

الوضوء
الوضوء

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قول كلمة "زمزم" التي يعتاد البعض قولها للمتوضئ بمجرد أن يفرغ من وضوئه.

وأكدت دار الافتاء، في فتوى لها، أن تلك الكلمة تقال من قبيل الدعاء المستحب شرعا، مشيرة إلى أن القول بأنها بدعة هو قول باطل.

وأوضحت أن ما اعتاده الناس في مصر وغيرها من الدول الإسلامية من دعاء المسلم للمتوضئ بقوله: "زمزم"، يعتبر عادة مستحسنة لأنه دعاء بالوضوء أو الشرب أو الاغتسال من ماء زمزم المبارك، ويهدف الداعي بذلك إلى الدعاء بأداء الحج أو العمرة.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن الناس اختاروا ماء زمزم في الدعاء دون غيره لبركته وفضله على سائر المياه فهو من الدعاء المستحَب شرعا.

وأضافت: "الدعاء عقب الوضوء مستحب، بالإضافة إلى ما اشتمل عليه من المعاني الجليلة، والمقاصد النبيلة؛ كدعاء المسلم لأخيه، وإدخال السرور على قلب المتوضئ، وإثارة لواعج الشوق إلى حرم الله وحرم نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وشحذ الهمم وبعث النيَّات على أداء فريضة الحج والعمرة، ومناسبة ذلك لحال المتوضئ".

وردا على من يقول إن كلمة زمزم بعد الوضوء تعتبر بدعة أكدت الدار: "القول بأن ذلك بدعة هو قول باطل؛ لمخالفته لعموم أدلة الشرع، وتضييقه على الناس من غير حجة".