جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 09:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تويتر يعود إلى إشارته الأصلية

تويتر
تويتر

عاد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى استخدام شعاره الأصلي الخاص به (صورة الطائر الأزرق المغرد) ليحل محل صورة كلب من شعار عملة الدوجكوين المشفرة.

وفي يوم 3 أبريل الجاري، استبدل موقع تويتر شعاره المعهود ووضع بدلا عنه صورة الكلب من فصيلة شيبا اينو التي تعتبر كذلك شعار العملة المشفرة Dogecoin، الأمر الذي تسبب في ارتفاع سعر العملة المشفرة بأكثر من 30%‎ في اليوم.

استبدال شعار "تويتر"

وذكرت صحيفة "بلومبرج" أنه منذ التغيير، نمت قيمة العملة المشفرة في منصة "Binance" بنسبة 30%.

وكان إيلون ماسك، مالك "تويتر"، نشر صورة للعملة الرقمية وعليها تعليق: "هذه صورتي القديمة".

وتحدث رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، بشكل إيجابي عن "Dogecoin" على موقع "تويتر" الخاص به.

واتهمت مجموعة من المستثمرين ماسك وعددا من شركائه في سبتمبر 2022، بتضخيم سعر عملة "دوج كوين" المشفرة عن قصد بنسبة 36000 بالمائة على مدار عامين.

غضب الإذاعة الأمريكية "إن بي آر"

وأمس، أثار تويتر غضب الإذاعة الأمريكية العريقة "ان بي آر"، بعد وضع منصة التواصل الاجتماعي التي يملكها الملياردير إيلون ماسك علامة "وسيلة إعلام تابعة للدولة" على حسابها.

ويجعل هذا التصنيف "إن بي آر" (الإذاعة الوطنية العامة) التي تتخذ من واشنطن مقرًّا لها وتملك أكثر من ثمانية ملايين متابع على قدم المساواة مع وسائل الإعلام الحكومية الصينية والروسية، فيما تأتي هذه الخطوة بعد تجريد تويتر حساب صحيفة "نيويورك تايمز" من علامة التحقق الزرقاء، في أولى تحديثات ماسك للسياسات المتعلقة بوسائل الإعلام.

وأعرب الرئيس التنفيذي لـ"إن بي آر" جون لانسينج عن إنزعاجه من خطوة "تويتر" معتبرًا أن وصف الإذاعة بأنها تابعة للدولة، وفقًا لإرشادات توتير الخاصة لا ينطبق على "إن بي آر"، مؤكدًا أن "إذاعة إن بي آر تدعم حرية التعبير ومحاسبة النافذين. ليس مقبولًا من قبل تويتر أن يضع لنا الوسم بهذه الطريقة".

تقويض ثقة الجمهور

وقالت ليز ووليري مديرة السياسة الرقمية في منظمة "بن أمريكا" التي تدافع عن حرية التعبير، إن “قيام تويتر بوسم إذاعة ”إن بي آر" على أنها وسيلة إعلام تابعة للدولة، على قدم المساواة مع "آر تي" الروسية، يعد خطوة خطيرة يمكن أن تقوض ثقة الجمهور في مصادر إخبارية موثوقة".

وكانت الإذاعة أكدت أن أقل من واحد بالمئة من تمويلها يأتي من مصادر فدرالية، فيما أعلنت منصة "تويتر" أن قرارها هذا، سوف يحد من وصول تغريدات الإذاعة إلى المستخدمين.

ووقع إيلون ماسك في الخريف الماضي، صفقة لشراء موقع "تويتر"، بـ44 مليار دولار، ووعد بتحرير السياسة التحريرية للشبكة الاجتماعية، التي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب الرقابة الشديدة، وإنشاء مجلس لضبط المحتوى.