جريدة الديار
السبت 1 يونيو 2024 06:40 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي تابع أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية البنات الأزهرية بالمنيا تعرف علي تفاصيل نتيجة الشهادة الاعدادية بالدقهلية تعرف علي حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع ”العالمي للتنمية والتخطيط”: ما يحدث في رفح جرائم حرب مكتملة الأركان ”أبو زيد” يتابع برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي لتدريب معلمات وموجهات رياض الأطفال الملا يفتتح التشغيل التجريبي لتوسعات زيادة الطاقة التكريرية لمصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس تموين جنوب سيناء يتابع المخابز بعد تحريك سعر رغيف الخبز لجنة تجنيدية لإنهاء المواقف التجنيدية لذوى الهمم بمحافظتي دمياط والغربية محافظ الشرقية يُشدد على سرعة الإنتهاء من أعمال إنشاء كوبري مشاه أعلى طريق عبد المنعم رياض سفير مصر بالسويد يستضيف الإحتفال بيوم إفريقيا في دار سكن السفير المصري بالسويد الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل اليوم بدخول العائلة المقدسة ارض مصر كاتبة مصرية: الدراما وسيلة لا غنى عنها في تسليط الضوء على قضايا المرأة

متى يجب استشارة الطبيب .. مرض التبول اللاإرادي عند الأطفال

تعبرية
تعبرية

أكد طبيب ألماني أن التبول اللاإرادي عند الأطفال يمثل مشكلة طبية تستلزم استشارة الطبيب بدءا من عمر 5 سنوات.

وقال الدكتور أولريش فيجلر، طبيب الأطفال الألماني، إن التبول اللاإرادي عند الأطفال له أسباب عدة، منها ما هو عضوي ومنها ما هو نفسي.

وأوضح أن الأسباب العضوية تتمثل في العوامل الوراثية ونقص إنتاج الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) من الغدة النخامية وتأخر نمو الهياكل العصبية المسؤولة عن التحكم في المثانة، بالإضافة إلى النوم العميق للأطفال وشرب الكثير من السوائل مساء.

أما الأسباب النفسية للتبول اللاإرادي عند الأطفال فتتمثل في انفصال الوالدين والانتقال من مرحلة رياض الأطفال إلى مرحلة المدرسة وولادة أخ جديد وتغيير المنزل.

وأوصى فيجلر الوالدين بعدم توبيخ الطفل المصاب بتبول لاإرادي أو توجيه اتهامات إليه، بل ينبغي معاملته بعطف وحنان، مع استشارة الطبيب على وجه السرعة للخضوع للعلاج في الوقت المناسب.

ويشمل العلاج الأدوية مثل الأدوية، التي تحد من إدرار البول، بالإضافة إلى ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض. كما يمكن اللجوء إلى العلاج النفسي السلوكي.

كما يمكن أن يكون الارتجاع البيولوجي (Biofeedback) مفيدا أيضا، خاصة لتدريب الوعي بالجسم وتحسين التحكم في المثانة.

وشدد فيجلر على ضرورة علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال في الوقت المناسب؛ نظرا لأن عدم العلاج يؤدي إلى مشاكل نفسية خطيرة مثل تراجع الثقة بالنفس وانخفاض الإحساس بقيمة الذات والعزلة الاجتماعية والاكتئاب، بالإضافة إلى المعاناة من مشاكل جنسية في مرحلة البلوغ.