جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 11:45 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

اكتمال تفويج حجاج الجمعيات الأهلية…صور

تفويج الحجاج
تفويج الحجاج

انتهت البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي، من استقبال آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية بمكة المكرمة، حيث إن آخر رحلات من محافظات المنيا وأسيوط والبحر الأحمر وتم الانتهاء من تسكين الجميع.

وقال أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، بشكل يومي تتم المراجعة اليومية والدورية ومعاينة المخيمات حتي الإنتهاء من تصعيد الحجاج لمشعر عرفات يوم الإثنين القادم بمشيئة الله.

و أكد أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، هناك متابعة وتفقد للمخيمات في عرفات ومنى، لحظة بلحظة لضمان توفير جميع الخدمات للحجاج وذلك استعدادا لاستلام المخيمات، التي سيتم تصعيد الحجاج اليها يوم الاثنين المقبل مشيرا الى ان هناك تيسيرات في السعودية لتسهيل أداء مناسك فريضة الحج".

وأضاف عبدالموجود أن المخيمات يتوافر بها كافة الخدمات، موضحا ان المخيمات مكيفة الهواء وبها خدمة إعاشة كاملة وتوفير كافة الاحتياجات من المياه والعصائر والوجبات، فضلا الى تقديم الارشاد والتثقيف بشكل مستمر من خلال الوعاظ والواعظات لجميع حجاج الجمعيات الأهلية .

وعن آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية القادمين من مصر، قال رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، أن أخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية وصلت مكة الأربعاء الموافقة٢١ يونيو ، قادمين من محافظات المنيا وأسيوط والبحر الأحمر ويبلغ عددهم 467 حاجا وتم استقبالهم وتسكينهم ومتابعتهم خلال أداء مناسك العمرة.

وقال مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، الحمد لله الحالة الصحية للحجاج مستقرة، وهناك تنسبق كامل بين البعثة الطبية لوزارة الصحة وبعثة وزارة التضامن، لمتابعة حالة الحجاج وتواجد العيادات الطبية طوال الـ ٢٤ ساعة لتقديم كافة الاستشارات الطبية وتوقيع الكشف الفوري في حال وجود أي شكوى مؤكدا ان الحالة الصحية للجميع مستقرة.

وحول خطة التصعيد ، قال هناك استعدادات مكثفة حتى استلام المخيمات والتأكد من توافر كافة الخدمات المتفق عليها، كما ان هناك خطة زمنية اثناء البدء في نزول الحجاج وسيتم ذلك على مراحل حتى لا يحدث تكدس سواء اثناء النزول من الفنادق وأيضا صعود الباصات حتى الانتهاء من مراحل التصعيد وذلك من أجل توفير الراحة والتيسير على الجميع حتى تسكينهم فى الخيام بالمشاعر المقدسة.

وتتابع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حجاج الجمعيات الأهلية بالمملكة العربية السعودية، و الاستعدادات اللازمة لأداء فريضة الحج، ل 5250 حاجًا من الجمعيات الأهلية.

وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعي على فتح خط ساخن مع البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية للاطمئنان على صحة حجاج الجمعيات الأهلية .

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي كافة أعضاء البعثة ببذل قصارى الجهود ورفع درجة الاستعداد القصوى من أجل العمل على إراحة الحجيج وتذليل الصعوبات أمامهم، كي يؤدوا المناسك في سهولة ويسر.

كما يتابع يوميا أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية ، و حرص على الاطمئنان على كافة الأمور المتعلقة بحجاج الجمعيات الأهلية من حيث التسكين وتوفير الخدمات الطبية بالتنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المتواجدة في الأراضي المقدسة.

جدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي من خلال المؤسسة القومية لتيسير الحج نجحت في التعاقد مع الفنادق ذات المستوى المتميز سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، لإسكان حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران.

كما تم التعاقد كذلك مع أكبر شركات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية، وذلك لنقل الحجاج خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلي تخصيص مشرفين للعمل علي متابعة الحجاج وتذليل أية عقبات قد تواجههم، حيث تم تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا.

فضلاً عن وجود الواعظين الواعظات ليقدموا كل المعلومات الدينية المطلوبة للحجاج خلال أداء المناسك والرد على كافة استفساراتهم، بالإضافة إلى التنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، حيث تم إنشاء عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من قبل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي.