جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 01:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

من هي ماريان حويك التي أهدرت أموال لبنان؟

ماريان حويك
ماريان حويك

ماريان حويك، كبيرة مستشاري مصرف لبنان، وإحدى المقربين من الحاكم رياض سلامة. والتي ظهر اسمها في العديد من التحقيقات المتعلقة به. من هي هذه الشابة التي وضع الوالي عليها كل ثقته؟.

في عام 2014، ظهرت ماريان حويك بفخر على غلاف المجلة اللبنانية Bespoke. ووُصفت هذه المرأة ذات "المظهر الجذاب" و "الشابة المفعم بالحيوية" بأنها "ربيبة رياض سلامة"، "ذراعه الأيمن". وهي اليوم أكثر تكتمًا وترفض التحدث إلى الصحافة. لا بد من القول إنه في هذه الأثناء فقد الحاكم هالته وأدخل مستشاره في نكساته الإعلامية. وورد اسم ماريان حويك بالفعل في العديد من المقالات المنشورة في الأشهر الأخيرة. نبدأ بما نُشر أمس في صحيفة "الأخبار" اليومية حول التحقيق الجنائي الذي أجرته السلطات السويسرية بشأن "تبييض أموال مشدد فيما يتعلق باختلاس محتمل على حساب مصرف لبنان".

وجّهت قاضية فرنسية إلى مساعدة حاكم مصرف لبنان السابقة ماريان الحويّك تهم فساد مالي، بختام جلسة استماع عقدت في باريس الجمعة بإطار تحقيقات جارية حول ثروة رياض سلامة في أوروبا.

وتحقّق دول أوروبية عدّة بينها فرنسا في ثروة سلامة. ويشتبه المحقّقون في أنّ حاكم المصرف المركزي اللبناني راكم أصولاً عقارية ومصرفية عبر مخطّط مالي معقّد، فضلاً عن إساءته استخدام أموال عامة لبنانية على نطاق واسع خلال تولّيه حاكمية مصرف لبنان منذ أكثر من ثلاثة عقود.

ويشتبه القضاء الفرنسي بأنّ الحويك أدت دوراً بارزاً في هذا المخطّط الإجرامي المفترض.

وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس إنّ قاضية التحقيق وجّهت إلى الحويّك تهمتي تشكيل عصبة أشرار إجرامية وتبييض أموال في إطار عصابة منظّمة.

وأضاف أنّ قاضية التحقيق أمرت بوضع الحويّك تحت مراقبة قضائية وبمنعها من التواصل مع مصرف لبنان المركزي أو العمل فيه وبإلزامها بدفع ضمان مالي بقيمة 1.5 مليون يورو.