جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 01:25 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

اللوحات المرورية الجديدة .. الشروط والمواصفات

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة الداخلية من خلال الجريدة الرسمية الشروط الجديدة للوحات المرورية، وذلك وفقا لبعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008.

وجاء في التعديلات الجديدة أنه إذا كان نوع الترخيص "ملاكي" يكون لون الأرضية في الجزء العلوي "لبني" والجزء السفلي "أسود فسفوري" أما لون أرقام اللوحة فيكون "أسود يعكس كتابات تأمينية" حيث تصرف للسيارات الخاصة وسيارات ذوو الإعاقة والإسعاف والمستشفيات والإطفاء الخاصة.

أما إذا كان نوع الترخيص ملاكي مميز فيكون لون أرضية اللوحة في الجزء العلوي “أخضر فاتح ” والسفلي “أبيض فسفوري” ولون أرقام اللوحة "أسود يعكس كتابات تأمينه" ويتم صرفها لمركبة العامل الأجنبي في الهيئات الدبلوماسية والقنصليات الأجنبية ومن في حكمه.

وجاءت الشروط الجديدة بخصوص النقل السريع أن تكون مصنوعة من سبيكة مقاومة للعوامل الجوية سمكها لا يقل عن (1مم) ومغطاة بطبقة طلاء فسفورية بألوان تعبر عن نوع ترخيص المركبة.

أيضا تنص الشروط الجديدة بخصوص لوحات النقل السريع أن تكون مقسمة إلى حروف وأرقام تعبر عن بياناتها، وتكون المساحة العلويـــة مـــن اللوحة بارتفاع (62 مم) في لوحات السيارات و(32مم) في لوحات الدراجات الآلية

وجاء في الشروط الجديدة أن تثبت اللوحات الجديدة بمعرفة قسم المرور المختص دون غيره، وذلك بمسامير معدنية خاصة وأغطية بلاستيكية مؤمنة تعكس تردد معين من أشعة الليزر وتتلف عند نزعها أو فكها.

كما تم التأكيد في هذه الشروط على أن يتم الكشف والتفتيش على اللوحات دوريا أو فجائيا، وعند الاشتباه باستعمال رجال المرور لأفلام ليزر معدة لهذا الغرض.

كما نصت الشروط الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية أنه إذا رغب مالك المركبة فى نزع اللوحة المعدنية للقيام بأي من أعمال الصيانة أو الإصلاح يجب الرجوع لقسم المرور المختص لمراجعة الوسائل التأمينية للوحة.

أيضا تحتوي كل لوحة على العلامات التأمينية الآتية:

1- شريط من الهولوجرام به رسومات متعددة ودقيقة تعكس اللون الأخضر.

2 - كتابة دقيقة بحروف تعكس اللونين الأخضر والأسود لعبارة جمهورية مصر العربية باللغتين العربية والإنجليزية موضوعة على الحروف والأرقام.

3- الحفر بالليزر لشعار الجمهورية يظهر في منتصف الجزء العلوي من اللوحة، وتحدد ألوان اللوحات المعدنية لمركبات النقل السريع وأشكالها وأبعادها