جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 09:16 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى”

بعد دعوة مصر للمشاركة في قمتها الـ 18 بالهند.. خريطة عمل وتكوينات مجموعة العشرين

مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

تنطلق فعاليات القمة الـ 18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في نيودلهي غدًا تتويجا لجميع عمليات واجتماعات مجموعة العشرين التي عقدت على مدار العام بين الوزراء وكبار المسؤولين والمجتمعات المدنية.

ومن المقرر أن يتم اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين في ختام قمة نيودلهي، والذي ينص على التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية واجتماعات مجموعات العمل المعنية.

ما هي مجموعة الـ20؟

مجموعة العشرين (G20) هي منتدى دولي يجمع بين أكبر اقتصاديات العالم المتقدمة والناشئة. تأسست في العام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، قبل أن تتم ترقيتها إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2007.

أعضاء مجموعة العشرين

تضم مجموعة العشرين G20 19 دول (الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وجمهورية كوريا والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) والاتحاد الأوروبي. ويمثل أعضاء G20 حوالي 85٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، وأكثر من 75٪ من التجارة العالمية ، وحوالي ثلثي سكان العالم.

الترقية إلى مستوى القائد

تمت ترقية مجموعة العشرين إلى مستوى رؤساء الدول الحكومات في أعقاب الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية لعام 2007، وفي عام 2009 ، تم تعيينها "المنتدى الأول للتعاون الاقتصادي الدولي".

تعقد قمة مجموعة العشرين سنويا، تحت قيادة رئاسة دورية.

وركزت مجموعة العشرين في البداية إلى حد كبير على قضايا الاقتصاد الكلي الواسعة، لكنها وسعت جدول أعمالها منذ ذلك الحين ليشمل التجارة وتغير المناخ والتنمية المستدامة والصحة والزراعة والطاقة والبيئة وتغير المناخ ومكافحة الفساد.

كيف تعمل G20؟

تقود رئاسة مجموعة العشرين جدول أعمال مجموعة العشرين لمدة عام واحد وتستضيف القمة، وتتكون مجموعة العشرين من مسارين متوازيين: مسار التمويل ومسار شيربا. يقود وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية مسار المالية بينما يقود الشيربا مسار شيربا.

يتم تنسيق عملية مجموعة العشرين من جانب الشيربا من الدول الأعضاء، وهم مبعوثون شخصيون للقادة.

يقود مسار المالية وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في البلدان الأعضاء. ضمن المسارين، هناك مجموعات عمل ذات توجه موضوعي يشارك فيها ممثلون من الوزارات ذات الصلة للأعضاء وكذلك من الدول المدعوة / الضيفة ومختلف المنظمات الدولية.

تقود وزارة المالية مسار التمويل بشكل رئيسي، وتجتمع مجموعات العمل هذه بانتظام طوال مدة كل رئاسة.

يشرف الشيربا على المفاوضات على مدار العام ، ويناقشون بنود جدول أعمال القمة وينسقون العمل الجوهري لمجموعة العشرين.

وتقود وزارة المالية المسار المالي أساسا، وتجتمع هذه الأفرقة العاملة بانتظام طوال فترة كل رئاسة، ويشرف الشيربا على المفاوضات على مدار العام ، ويناقشون بنود جدول أعمال القمة وينسقون العمل الموضوعي لمجموعة العشرين.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعات المشاركة التي تجمع بين المجتمعات المدنية والبرلمانيين ومراكز الفكر والنساء والشباب والعمل والشركات والباحثين في دول G20.

وليس للفريق أمانة دائمة، حيث يتم دعم الرئاسة من قبل الترويكا - الرئاسة السابقة والحالية والقادمة، وخلال رئاسة الهند، ستضم الترويكا إندونيسيا والهند والبرازيل على التوالي.

المنظمات الدولية المدعوة

بالإضافة إلى المنظمات الدولية العادية (الأمم المتحدة , صندوق النقد الدولي, منظمة الصحة العالمية, منظمة التجارة العالمية, منظمة العمل الدولية, مجلس الاستقرار المالي و منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) ورؤساء المنظمات الإقليمية (الاتحاد الإفريقي, الوكالة الأسترالية للتنمية في نيباد ورابطة أمم جنوب شرق آسيا), ستدعو الهند، بصفتها رئاسة مجموعة العشريISA, CDRI و ADB كضيف IOs.

مشاركة مصر

تشارك مصر ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند. ومن المقرر أن يركز الرئيس السيسي خلال أعمال القمة على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام، والأفريقية على وجه الخصوص، لاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي على نحو متكافئ، على خلفية ما يوفره ذلك من فرص ومزايا متبادلة تساهم في جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية لجميع الأطراف. وسيؤكد الرئيس السيسي ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في مواجهة التداعيات السلبية على الاقتصاد والغذاء والطاقة، للعديد من الأزمات العالمية المتلاحقة، فضلا عن ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار الاتفاقيات والآليات الدولية لمواجهة تغير المناخ، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

موضوعات متعلقة