جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 05:44 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوروندي تسلم الاتحاد الإفريقي وثيقة تصديقها على اتفاقية حوض النيل

أودع ويلي نياميتوي سفير بوروندي في منظمة الإتحاد الإفريقي وإثيوبيا أمس وثيقة تصديق بلده على الإتفاق الإطاري لدول حوض النيل "مبادرة إتفاقية عنتيبي"، وقد قام بتسليم التصديق إلي محمد سالم خليل بخاري المستشار القانوني للإتحاد الإفريقي بالنيابة في مقر الإتحاد بأديس أبابا.

وما بين عشر دول ضمن الإتفاق الإطاري لحوض النيل، أودعت أربعة دول فقط وثيقة التصديق لتحفظ في مكتب المستشار القانوني للإتحاد، وهذه الدول هي إثيوبيا، رواندا، أوغندا وأخير بوروندي التي إنضمت في مارس 2011 إلى الإتفاقية ووقعت عليها لكن برلمانها لم يكن قد صدق عليها بعد.

الجدير بالذكر انه في مايو 2010، قررت 5 من دول منابع النهر - هي إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا التوقيع في مدينة "عنتيبي" الأوغندية على إتفاقية الإطار القانوني لحوض النيل المعروفة إعلاميا بـ"اتفاق عنتيبي".

وفي 27 يونيو 2010 أعلنت الخرطوم تجميد عضويتها في مُبادرة حوض نهر النيل مايو 2017، بينما أعلنت القاهرة أن مشاركتها في قمة رؤساء دول حوض النيل بأوغندا التي عقدت في يونيو 2017، لا تعني التراجع عن قرارها بتجميد عضويتها في مُبادرة حوض النيل، ولا تعني أيضًا أن مصر ستوقع على إتفاقية عنتيبى.