جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:05 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أدوية تباع بالصيدليات للوقاية من البرد.. احذرها

مع زيادة انتشار الأمراض والفيروسات يبحث الجميع عن سبل الوقاية، فكما يقال إن الوقاية خير من العلاج، وقد يتجه البعض إلى استخدام بعض الأدوية بغرض رفع المناعة في هذه الأوقات لمقاومة الأمراض المنتشرة مع بداية فصل الشتاء.

وأوضح الدكتور ايمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، انه لا يفضل الاعتماد على أدوية المناعة لمقاومة الأمراض بل يجب الاعتماد على رفع المناعة بصورة طبيعية.

وأكد الدكتور أيمن سالم أن المناعة تتأثر كثيرا بالجانب النفسي للإنسان لذا يجب البعد عن التوتر والحزن والقلق والشد العصبي المستمر، كما يجب الحرص على النوم لمدة ٨ ساعات على الأقل، لأن النوم الجيد يساعد على أداء جهاز المناعة لوظيفة بشكل جيد.

وأشار الدكتور أيمن سالم أن الراحة أمر هام جدا لرفع المناعة مع البعد عن الإجهاد والنوم بشكل جيد، لافتا إلى أن البعد عن التدخين سواء السلبي أو الإيجابي أمر مهم جدا لرفع المناعة.

وشدد الدكتور ايمن سالم على ضرورة تجنب التدخين لما له من أضرار جسيمة على صحة الإنسان وعلى من حوله أيضا، فالمدخن يضعف من مقاومة جهاز المناعة للأمراض ويضعف من حوله أيضا خاصة إذا كانوا أطفال يستنشقون دخان السجائر بشكل سلبي، لذا يجب الإقلاع عن التدخين ولو بشكل تدريجي وإذا اضطر المدخن للتدخين يجب أن يشرب السجائر في مكان مفتوح بعيد عن المنزل وبعيد عن من حوله من الأشخاص، حتى لا يؤذي غيره.

وأوصى الدكتور أيمن سالم بضرورة تناول الغذاء المتوازن الصحي وتناول الخضروات والفاكهة والبعد عن الأكلات السريعة الغير صحية، مع شرب كمية كبيرة من السوائل خاصة المشروبات الدافئة، وشرب الماء باستمرار، لاسيما أن هناك من يهمل شرب الماء مع بداية فصل الشتاء لعدم الشعور بالعطش وهذا الأمر له مخاطر كبيرة أهمها ضعف المناعة.

وأعلن الدكتور أيمن سالم إلى أن الراحة الذهنية اهم بكثير من الراحة الجسدية لرفع جهاز المناعة ويقوي كثيرا من كفاءة المناعة بالجسم لمقاومة الأمراض والفيروسات المنتشرة.