جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 09:17 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى”

يعكس جهود مصر لمساعدة الأشقاء.. ”معبر رفح البري” شريان الحياة للفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة

معبر رفع البري
معبر رفع البري

شهد معبر رفع البري، خلال الفترة الماضية، التي شهدت تصاعدًا عنيفًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد قطاع غزة وأبنائها، توافد عدد كبير من شاحنات المساعدات المقدمة من مصر والدول العربية وباقي الدول لمساعدة أهل غزة، نتيجة لتبعات الأحداث التي تسببت فيها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أهمية المعبر

يمثل معبر رفح أهمية كبيرة للفلسطينيين؛ حيث يقع المعبر بين قطاع غزة في فلسطين وشبه جزيرة سيناء في مصر، ويعتبر بمثابة الشريان الداعم لدولة فلسطين، وهو المدخل الوحيد لدخول المساعدات للقطاع مباشرة، وأصبح المعبر محور اهتمام في الصراع المتصاعد بين إسرائيل وغزة.

وصول المساعدات

كان أعلن الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، في آخر بيان صدر لها، أنه تم وصول عدد كبير من طائرات المساعدات من ٣٤ دولة مختلفة و١١ منظمة إلى قطاع غزة.

المساعدات الطبية

كما تم تسليم ١٨١٤ شاحنة محملة بالمساعدات الطبية والإنسانية والغذائية المختلفة إلى قطاع غزة، منهم ١١٤٣ شاحنة غذاء، ٣١٤ مواد إغاثية، ٣٥٧شاحنة مستلزمات طبية .

تسهيل المهمات في معبر رفح

وتبذل الحكومة المصرية جهودا كبيرة لتسهيل كل المهمات والمساعدة فى تقديم الدعم لأهالى غزة، وذلك بعد أن نجحت المساعى المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تنفيذ الهدنة بقطاع غزة لتتمكن مصر من إدخال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية من المستلزمات الطبية والمواد الغذائية والوقود.

تدفق العشرات من الجرحى الفلسطينيين

وفي السياق نفسه، وبعيدا عن دخول المساعدات، فكان لمعبر رفح دورا في تدفق العشرات من الجرحى الفلسطينيين عن طريق ميناء رفح البرى تمهيدا لنقلهم للمستشفيات المصرية وتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.

محافظ شمال سيناء

ومن جانبه، أكد اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تحد كبير؛ حيث يتم نقل المساعدات إلى مخازن مغلقة، لأن معظم المساعدات طبية ولابد الحفاظ عليها طبقا لمطالب الهلال الأحمر .

عدد الشاحنات

وأكد شوشة، أن عدد الشاحنات التي تم دخولها إلى قطاع غزة ١٨١٤ شاحنة، وعدد المصابين المتواجدين حاليا في مصر، حوالي ٤١٤ مصابا بمستشفيات شمال سيناء، وهناك جزء من المصابين بمستشفيات الإسماعيلية والقاهرة، وبعد تمام شفائهم تم تخصيص أماكن للاستشفاء لعدم تزاحم مستشفيات العريش أو رفح أو الشيخ زويد.

العالقين بمصر

وأضاف شوشة، أننا ساعدنا المرافقين للحالات المصابة وهم حوالي ٣٧٥ فردا ونرحب بهم ونترك لهم حرية الاختيار في أنهم يظلوا في مصر أو يعودوا لغزة.

تخصيص ثلاث عمارات بالعريش للعالقين

وأعلن المحافظ أنه تم تخصيص ثلاث عمارات بحي السبيل بمدينة العريش، لصالح المرافقين لاستضافتهم لحين الانتهاء من الأزمة.