جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:06 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الزراعة تكشف موعد انخفاض أسعار البصل بالأسواق

قررت لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، برئاسة د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء استمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس 2024 وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع، مع طرح تعديل تشريعي لتغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين.

وفى هذا الصدد، قال الدكتور علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن قرار رئيس الوزراء سوف يؤدي إلى انخفاض أسعار البصل بالأسواق خلال الفترة المقبلة، حيث أن التجار المحتكرين للمحصول بالأسواق سيضطرون إلى طرحه خوفا من تلفه وبالتالي يزيد المعروض وتقل الأسعار.

وأضاف، أن هناك قلة من التجار اشترت البصل من المزارعين وقاموا بتخزينه، نظرا لأنه سلعة قابلة للتخزين، وذلك من أجل احتكاره ومن ثم بيعه بأسعار مرتفعة جدا للمواطنين وهو ما تسبب في ارتفاع أسعاره

وتوقع "رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة" انخفاض أسعار البصل في الفترة المقبلة بعد زيادة المعروض منه في الأسواق.

ووفقا لتصريحات وزير الزراعة، السيد القصير، فإن صادرات مصر الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية، واحتل البصل المركز الثالث في قائمة الصادرات الزراعية خلال ذات الفترة بعد أن بلغ إجمالي 238 ألفا و916 طن بصل، كما تم فتح أسواق تصديرية مثل باكستان والفلبين لأول مرة أمام البصل المصري.

وأوضح "القصير" خلال تصريحات له، أن الفلاح يلمس الدعم والجهد المبذول من مؤسسات الدولة لقطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن الدولة اتخذت إجراءات استباقية لتحقيق الأمن الغذائي.

وكشف القصير عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والبصل، قائلا: "الارتفاع الحالي في أسعار البصل والبطاطس سببه العروة الموسمية ونبحث عن بدائل وآليات لتفادي تلك الفترة وتقليصها"، متوقعًا انتهاء موجة الارتفاع خلال 15 يومًا على الأكثر، مشيرًا إلى أن الأسعار تحكمها عناصر التكلفة مثل الأسمدة وإيجار الأرض والعمالة وتؤدي كلها إلى ارتفاع السعر بالأسواق.