جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نميرة نجم : ٢٠٪ فقط من حجم الهجرة العالمية غير نظامية

افتتحت السفيرة د. نميرة نجم مديرة المرصد الإفريقي للهجرة أول أمس " AMO " أبولو جوا مدير إدارة الهجرة بوزارة الداخلية الأوغندية، ورشة عمل لتدريب المسئولين عن بيانات الهجرة تحت عنوان "ورشة عمل لتعزيز بيانات الهجرة نحو: قرارات قائمة على أدلة لصنع السياسات وتحليلها " في كمبالا عاصمة أوغندا على مدار يومين 14 و١٥ ديسمبر ٢٠٢٣، حيث رحب أبولو جوا بمبادرة المرصد الإفريقي للهجرة لتدريب المسئولين الأوغنديين على جمع البيانات الخاصة بالهجرة لما لها تأثير على الأمن بمفهومه الواسع وعلى التنمية في أوغندا والقارة الإفريقية.

عرضت السفيرة، ولاية المرصد الإفريقي والتي تهدف إلى تعزيز قدرات ممتدةً للأعضاء في جمع وتحليل بيانات الهجرة بشكل علمي لتوجيه السياسات الخاصة بالهجرة من والى إفريقيا على أدلة واقعية، في ضوء أن ٢٠٪، فقط من الهجرة العالمية هي هجرة غير نظامية، والهجرة في إفريقيا معظمها هجرة داخلية إلا أنه يتم تسليطه الضوء على الهجرة غير النظامية بصور سلبية دون إبراز أي من إيجابيات لها.

وأوضحت نجم، أن المرصد بدأ في دعم الدول الإفريقية على المستوى الوطني وهى عملية تراكمية وان ورشة العمل الحالية ما هي إلا بداية لهذا العمل التي تأمل أن يستمر بشكل متكامل ليتضمن تدريب المسئولين على ما يحتاجونه بالفعل من مادة علمية وعملية ، لضمان تحقيق الهدف وهو وضع سياسات ناجحة للهجرة على المستوى الإفريقي في ظل تزايد أعداد المهاجرين الذين يلقون حتفهم في البحار دون أي طوق نجاة أو حماية خاصة في ضوء توقع زيادة هذه الأعداد بسبب الهجرة المناخية.

وعلى مدي اليومين، يلقى المشاركون في التدريب على قواعد جمع البيانات الخاصة بالهجرة، والإطار القانوني للهجرة قي إفريقيا وكيفية توحيد النظم المُستخدمة على المستوى الوطني لضمان موائمة البيانات الموجودة على المستوى الوطني لتسهيل فهم ظاهرة الهجرة وأسبابها وكيفية معالجة الآثار السلبية لها.

وقام وفد المرصد الإفريقي للهجرة بزيارة وزارة الداخلية الأوغندية لتباحث مع أبولو جوا مدير إدارة الهجرة بوزارة الداخلية الأوغندية لإستمرار التعاون بين المرصد والوزارة والبناء علي ورشة العمل التي إنتهت اليوم في العاصمة كمبالا.

وتعتبر هذه الورشة الثانية من هذا النوع على المستوى الوطني التي أعدها المرصد الإفريقي للهجرة بالتعاون مع الدول الأعضاء بالإتحاد الإفريقي لتعزيز القدرات الوطنية على جمع وتحليل البيانات الهجرة على أسس علمية.

وشارك في الورشة مسئولين من قطاع الهجرة بوزارة الداخلية الأوغندية، ومن المؤسسة الوطنية للإحصاء، ووزارة الخارجية والسياحة.

كما شارك في إجراء التدريب علاء الدين دريدي من منظمة الهجرة الدولية وشاركت في إعداد البرنامج من المرصد الإفريقي هبة فكرى، وسهنماريم هايلو، وليث زين العابدين.