جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:46 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بحث التعاون بين المرصد الإفريقي واللجنة التنسيقية المصرية للهجرة

إستقبلت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير المنظمة والإتجار بالبشر السفيرة د. نميرة نجم مديرة المرصد الإفريقي للهجرة AMO بالإتحاد الإفريقي اليوم بمقر اللجنة بوزارة الخارجية المصرية.

ورحبت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة التنسيقية بالتعاون مع المرصد الإفريقي للهجرة ضمن الآلية الإفريقية للإتحاد الإفريقي وعرضت أعمال اللجنة التنسيقية وجهودها في مواجهة ظاهرة الهجرة غير النظامية والإتجار في البشر.

وتشاورت السفيرتان حول سُبل التعاون بين المرصد واللجنة فيما يخص التدريب ونقل التجربة المصرية لوضع إستراتيجيات تخص الهجرة للدول الأخرى في القارة وتبادل الخبرات بين اللجان الوطنية المثيلة في الدول الإفريقية.

ومن جانبها أشارت السفيرة نجم لأهداف المرصد الخاصة بجمع البيانات الخاصة بالهجرة في إفريقيا لتحليلها وإستخدامها في صنع السياسات الإفريقية إلى جانب برامج المرصد في بناء القدرات الوطنية الإفريقية في جمع وتحليل البيانات الخاصة بالهجرة لأنها تضع الحقائق أمام متخذ القرار لتمكينه على صنع سياسات وخطط تنموية ومنظمة للهجرة، إضافة إلي المراكز الأخرى الخاصة بالهجرة في الإتحاد الإفريقي بما في ذلك برامجها للتصدي للهجرة غير النظامية والإتجار في البشر وبرنامج تنظيم هجرة العمالة الإفريقية لأوروبا.

الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير النظامية والإتجار بالبشر تأسست في 2017 من عدة جهات حكومية مصريةً مختصة، وتتبع مجلس الوزراء، وتختص بالتنسيق على المستويين الوطني والدولي بين السياسات والخطط والبرامج الموضوعة لمكافحة ومنع الهجرة غير النظامية والإتجار بالبشر وتقديم أوجه الرعاية والخدمات اللازمة لضحايا جريمة الإتجار بالبشر، والمهاجرين المهربين وحماية الشهود في إطار الإلتزامات الدولية الناشئة عن الإتفاقيات الدولية الثنائية أو مُتعددة الأطراف النافذة في مصر.