جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزارة البيئة تُنقذ سلحفاة خضراء مُهددة بالانقراض برأس البر

إستمرارًا لجهود وزارة البيئة في منع الإتجار غير المشروع في الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجي، نجحت الوزارة من خلال إدارة محمية أشتوم الجميل وبالتعاون مع أحد أصحاب محال بيع الأسماك في إنقاذ سلحفاة خضراء ومُهددة بخطر الإنقراض بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط.

كان قد ورد بلاغ إلى قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة يفيد بقيام أحد المحال التجارية بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط بعرض سلحفاة بحرية بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الكائنات المُهددة بالإنقراض بالإضافة إلى الإتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية.

وفور ورود البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من محمية أشتوم الجميل والتوجه إلى المحل المبلغ عنه لإنقاذ السلحفاة وفي مفاجاة غير متوقعة عند الوصول إلى المحل المذكور تبين للجنة أن البائع هو أحد حماة السلاحف ويكرس حياته لإنقاذها حيث أنه يقوم بشراء السلاحف من الصيادين ثم يقوم بعد ذلك بإطلاقها في البحر المتوسط وأنه على قدر كبير من المعرفة بحماية السلاحف وكيفية الحفاظ عليها.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه تم إجراء كافة القياسات المطلوبة للسلحفاة، حيث تبين أنها سلحفاة خضراء ومُهددة بخطر الإنقراض وتم نقلها إلى مركز إنقاذ السلاحف البحرية في محمية أشتوم الجميل لرعايتها والتأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة في بيئتها الطبيعية وترقيمها بالكود المصري قبل عملية إطلاقها في أحد شواطئ البحر المتوسط.

وأشادت وزيرة البيئة، ببائع الأسماك وقيامه بإنقاذ السلاحف وهو ما يعكس الوعي بأهمية تلك الثروات الطبيعية وبنجاح برامج الوزارة في نشر الوعي بأهمية دور المواطن في حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة و فعالة من أجل حماية البيئة.

وتهيب وزارة البيئة بالسادة المواطنين بالاشتراك في حماية الكائنات المُهددة بالإنقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية بالإبلاغ عن محاولات الإتجار غير المشروع في تلك الكائنات على رقم الواتس آب 01222693333 على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.