جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا تحضر حكم محكمة العدل الدولية في جنيف ضد الإبادة الجماعية للفلسطينيين

بدأت في قاعة محكمة العدل الدولية الرئيسية بلاهاي وقائع إصدار محكمة العدل الدولية حكمها، بخصوص طلب إفريقيا الجنوبية إمكان فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل عقب إتهامات من جنوب إفريقيا بأن الحرب الإسرائيلية على غزة ترقى إلى إبادة جماعية، إثر توجيه جنوب إفريقيا التهمة إلى إسرائيل بأنها تقود عملية إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، ومن بين تلك الإجراءات وقف إسرائيل هجماتها على غزة.

وذكرت حكومة جنوب إفريقيا أن محكمة العدل الدولية ستصدر قرارها اليوم، بشأن التدابير المؤقتة المطلوبة في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وقد وصل إلى لاهاي وفدًا حكوميًا من السلطة الفلسطينية و جنوب إفريقيا بإنتظار القرار، وقد شوهد بالقاعة الرئيسية حضر ناليدي باندور وزيرة خارجية جنوب إفريقيا إلى القاعة مع وفد محاميين جنوب إفريقيا السفيرة د. نميرة نجم مديرة المرصد الإفريقي للهجرة مع أعضاء السفارة الفلسطينية في لاهاي ووفد وزارة الخارجية السلطة الفلسطينية.

وقد بدأ تجمع عدد كبير من المناصرين للقضية الفلسطينية باليافط والإعلام الفلسطينية من أنحاء العالم أمام المدخل الرئيسي للمحكمة وقد نصب عدد منهم شاشة لعرض الأغاني المؤيدة لفلسطين.

وسوف تصدر هيئة المحكمة المكونة من 17 عضوًا حكمها بشأن التدابير المؤقتة التي تشمل أمر إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في غزة أثناء البت في القضية.

وكانت جنوب إفريقيا قد تقدمت بدعوى مكونة من 84 صفحة في الأول من ديسمبر الماضي، عرضت خلالها دلائل على إنتهاك إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال لإلتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـ"إرتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وفي الحكم التمهيدي يوم الجمعة القادم، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المُتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، لكن من المتوقع أنها ستنظر فقط في إمكانية إتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل وهي عملية تستغرق مدة طويلة ربما تصل إلى سنوات.

وكان الفريق القانوني لجنوب إفريقيا قال خلال المرافعة أمام المحكمة إن إسرائيل تكثف جرائمها ضد الفلسطينيين منذ عام 1948، وإنها تخضع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري، مُضيفًا أن المجتمع الدولي فشل في منع الإبادة الجماعية في غزة.

وخلال المرافعة في 29 ديسمبر الماضي، أشار الفريق إلى أن أفعال إسرائيل في حرب غزة تشير إلى نية إرتكاب إبادة، وأن مئات من العائلات في غزة قتلت بالكامل، ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة.