جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 05:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الشباب شريك أساسي في أمن وإستقرار المجتمع” عنوان بارز في أعمال المنتدى البيئي للشباب العربي بأسوان

بمشاركة خبراء الزراعة والمياه، شهدت قاعة هيئة النقل البحري بمدينة أسوان لليوم الثالث علي التوالي. مجموعة من الفاعليات ضمن أعمال المؤتمر الثاني عشر الذي ينظمه الإتحاد العربي للشباب والبيئة خلال الفترة من 16 إلى 22 فبراير الحالي بعنوان " الماء والأمن الغذائي، قضايا حياة"، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ومظلة جامعة الدول العربية واليونسيف ووزارة البيئة وأكساد إنطلاقًا من توصيات مجلسي وزراء المياه والبيئة العرب الأخير وذلك بمشاركة ٣٠٠ شاب وفتاة من ١٠ دول عربية.

شهدت جلسات المؤتمر مناقشات ساخنة حول قضايا البيئة والمياه والتغيرات المناخية، والتي فرضت نفسها علي الساحة الدولية، فكانت جلسات اليوم الثالث للمنتدى حول التغيرات المناخية وتأثيراتها السياسية.

طالب الدكتور ممدوح رشوان الأمين العام للإتحاد العربي للشباب والبيئة العرب ورئيس المنتدى بمشاركة الشباب في تقديم الرؤى والأفكار الإبداعية التي تواجه تحديات البيئة حتى يتسنى لمنظمات المجتمع المدني رفع تلك التوصيات إلى صانعي القرار، لتتوقف الصراعات والمشاحنات الدولية التي تهدد الأمن والاستقرار الدوليين.

وقالت الدكتورة سوزي رشاد أستاذ العلوم السياسية بجامعة ٦ أكتوبر، إن مشكلات التغيرات المناخية لم تحل حتى الآن بسبب التدخلات السياسية ورغبة كل دولة في تحقيق مصالحها الخاصة.

فيما أشادت الدكتورة بثينة الحاجي من تونس، بدور منظمات المجتمع المدني في مواجهة هذه التحديات، داعية لمزيد من المُبادرات وتفعيل دور الشباب العربي وضمهم لتلك المنظمات للإستفادة من رؤاهم بما يساهم في تحقيق الأمن المائي والغذائي.

ونفي الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة والخبير المائي، وجود فقر مائي إذا تم توزيع هذه المياه بنسبة عادلة علي سكان العالم، مطالبًا بضرورة التعاون وتبادل المنافع فيما بين الدول الغنية والفقيرة مائيًا.

وقال الدكتور كرم أمين، إن مجاور المُلتقي تشمل العديد من النقاط المحروسة والهامة والتي تهتم بالتغيرات المناخية، حيث أوضح من خلال محاضرته التي كان عنوانها تأثير التغيرات المناخية علي القطاع الزراعي أهمية اللجوء إلى إستعباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستراتيجية لها القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وقد أشاد سيادته بالتفاعل العظيم من الطلاب الحاضرين والتي انتهت المجموعة من التوصيات الجيدة لمواجهة تأثير التغيرات المناخية علي قطاع الزراعة والغذاء.

وأكد المهندس عبد الله البيز من السعودية، علي أهمية المنتدى بالنسبة للشباب العربي والمصري المشارك في إطار نشر الوعي بأهمية الحفاظ علي الموارد الطبيعية من أجل الأمن الغذائي المرتبط بالأمن المائي وكلاهما مُكملاً لبعضها من أجل تأمين حياة الشعوب ونحن في هذا المنتدى.

إتفق المشاركون علي بلورة موقع عربي للتأكيد علي ضرورة إتخاذ حزمة من الإجراءات للتوعية بخطوة المستقبل للحفاظ علي بيئة المياه لتأمين الغذاء.

المنتدى سيتناول توصيات مجلس وزراء المياه والبيئة المنتدى يشهد مشاركة الشباب بتنفيذ حملة رمزية عن أكياس البلاستك، إضافة لتنفيذ مجموعة من الفاعليات لتثقيف الشباب إضافة لزراعة الأشجار بالغابة الشجرية بالأقصر نهاية الأسبوع الجاري.