جريدة الديار
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:19 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
البحيرة ... توريد 206 ألف طن من محصول الزهب الاصفر لموسم حصاد 2024 ضبط 4 طن جبنه بيضاء مجهولة المصدر ومواد الغذائية بالبحيرة الغرفة التجارية بالبحيرة تعلن تقديم 54 شركة طلبات استثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور بالأسماء.. إصابة 12 طفلا إثر انقلاب سيارة حضانة بترعة في البحيرة حضور وزيرة الثقافة احتفالية الأوبرا بالموسيقار الراحل عمار الشريعي زيادة جديدة في أعداد الضحايا.. غرق 20 فتاة في معدية منشأة القناطر” صور ” برلمانية تطالب شركات النقل الذكي الالتزام بالضوابط حفاظا علي أرواح المواطنين .. ”سحب الترخيص” إصابة 10 أطفال في انقلاب السيارة حضانة بترعة بالبحيرة” صور ” انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالبحيرة في يومها السادس والأخير بمادة اللغة الانجليزية رضا الحصرى يكتب .. صدق او لا تصدق فتلك ﻋﺮﺍﻓﺔ ﺍﻟﺒﻠﻘﺎﻥ العمياء حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء مفوضية الأمم المتحدة للاجئين: نزوح الآلاف من الصوماليين فرارا من الفقر والجوع

الجنيه المصري يعود للارتفاع مقابل الدولار الأمريكي: تحليل وتفسيرات

شهدت صباح اليوم الاربعاء 1 مايو 2024، تعاملات البنوك المصرية تراجعًا ملحوظًا في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري.

حيث سجل الدولار أدنى مستوى له خلال الأسابيع الماضية، ليصل إلى 47.78 جنيهًا للشراء و 47.92 جنيهًا للبيع في البنك المركزي المصري.

وتراوحت أسعار البيع والشراء في باقي البنوك المصرية بين 47.80 و 47.90 جنيهًا للدولار.

يُعد هذا التراجع الأخير استمرارًا لِاتجاه هبوطي بدأ منذ منتصف شهر أبريل 2024، حيث فقد الدولار الأمريكي ما يقرب من 1.5 جنيه مصري خلال الأسبوعين الماضيين.

محللون اقتصاديون

ويرجح محللون اقتصاديون عدة عوامل وراء هذا التراجع:

ارتفاع تدفقات النقد الأجنبي: شهدت مصر خلال الفترة الماضية زيادة في تدفقات النقد الأجنبي، خاصةً من خلال تحويلات المصريين العاملين في الخارج،ودخول استثمارات أجنبية جديدة.
ارتفاع أسعار الفائدة: قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة مؤخرًا في محاولة للحد من التضخم وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، أدى ذلك إلى زيادة جاذبية الجنيه المصري مقابل العملات الأخرى، بما في ذلك الدولار الأمريكي.

مؤشرات الاقتصاد المصري

تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري: أظهرت المؤشرات الاقتصادية الأخيرة تحسنًا في أداء الاقتصاد المصري، بما في ذلك انخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدلات النمو.
استقرار الأوضاع السياسية: ساهم الاستقرار السياسي في مصر خلال الفترة الماضية في تعزيز ثقة المستثمرين في الجنيه المصري.
كما يُتوقع أن يستمر الجنيه المصري في الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة القادمة، خاصةً مع استمرار تدفقات النقد الأجنبي وتحسن المؤشرات الاقتصادية.