الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

المتحدث الرسمى للشركة المصرية لمترو الأنفاق لـ”الديار”:

أحمد عبد الهادى : أتوقع زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق الفترة القادمة.. وكثرة الأعطال المتكررة ترجع لضعف وسوء الصيانة

2018-12-19 19:32:34
المتحدث الرسمى للشركة المصرية لمترو الأنفاق
المتحدث الرسمى للشركة المصرية لمترو الأنفاق
أحمد عبدالحفيظ

الهيئة تدرس إقامة حواجز بالمحطات للحد من ظاهرة الانتحار

 

 

مازالت تذاكر مترو الأنفاق الأرخص فى العالم رغم تحريك الأسعار

 

 

التعامل مع الباعة الجائلين خاص بشرطة النقل والمواصلات.. ودورنا مقتصر عن الإبلاغ

 


 

 

قال أحمد عبدالهادى المتحدث الرسمى لشركة مترو الأنفاق، أن كثرة الأعطال المتكررة ترجع لضعف وسوء الصيانة الفترات السابقة.

 

 

وأضاف عبدالهادى خلال حواره لـ"الديار"،  أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق لديها عدد من الورش لصيانة العديد من القطارات داخل الخطوط الثلاثة، موضحًا، أن الغرض من زيادة أسعار التذاكر صيانة ودعم مترو الأنفاق وانقاذه من الخسائر المتتالية وإلى نص الحوار..

 

 

- حدثنا عن عمليات التطوير داخل خطوط مترو الأنفاق للنهوض بمستوى الخدمة؟

 

 

-- نعمل على تحديث وتطوير منظومة مترو الأنفاق بالكامل وفقًا لتوجيهات القيادة العليا خاصة بالخط الأول، حيث بلغت تكلفة تطوير الخط بالكامل 30 مليار جنيه وأن الخط منذ انشائه عام 1987 لم يتم تطويره منذ عقود وأدى ذلك إلى تهالك الأنظمة والأجهزة الخاصة بالقطارات وكذلك البنية التحتية التابعة للخط بالكامل وقد تم تطوير عدد من المحطات لاستيعاب عدد أكثر من الركاب وهى محطة حدائق المعادى ومنشية الصدر وتم تحويلهم من محطة سطحية إلى محطة علوية وتركيب مصاعد كهربية متحركة.

 

 

وقمنا بتطوير محطات سطحية وهى حلوان ودار السلام بالإضافة إلى تطوير وإزدواج المسافة ما بين محطة المرج القديمة والمرج الجديدة والعمل على تخفيض زمن الرحلة بالكامل بين 35 محطة بالخط الأول لـ 15 دقيقة بتكلفة 750 مليون جنيه وحاليًا نحن فى مرحلة التشطيب والاستعداد لافتتاحها نهاية العام الحالى.

 

 

- وماذا عن تفادى الأعطال المتكررة؟

 

 

-- بالنسبة للأعطال أغلبها نتيجة سلوك بعض المواطنين تجاه بعض عوامل الأمان داخل القطارات واستخدامها بشكل مبالغ فيها وبعض حالات الانتحار التى تعطل حركة الخط بالكامل وأعترف بأن هناك أعطال نتيجة ضعف الصيانة وتهالك معظم القطارات وضعف الشبكة الهوائية الخاصة بالخط الأول ونعمل على مواجهة الأعطال بمزيد من أعمال الصيانة والتطوير داخل المرفق.

 

 

- ما رؤيتك لمترو الأنفاق بعد زيادة الأسعار؟

 

 

-- لم يجنى مترو الأنفاق ثمار زيادة الأسعار لأن الفترة منذ الزيادة حتى الآن غير كافية للبدء فى التطوير ولكن بعد سنوات سيتعافى المرفق بالكامل لأن الغرض من تحريك الأسعار زيادة أعمال الصيانة والتشغيل.

 

 

- وهل من المتوقع زيادتها مستقبلًا؟

 

 

-- نعم أتوقع زيادة أسعار التذاكر خلال الفترة المقبلة خاصة بعد تلميحات مجلس النواب عنها لأننا بحاجة إلى زيادة أعداد القطارات بخلاف الواردة منذ عام والتى تعمل بالخط الأول، حيث قمنا باستيراد ما يقرب من 20 قطار للخط الأول وهم يعملون حاليًا على الخط  تكلفتهم 2.3 مليار جنيه.

 

 

- كيف تعاملت شركة مترو الأنفاق مع محطة المرج الجديدة عقب اغلاقها والبدء فى عملية الازدواج والتطوير؟

 

 

-- قمنا بالإعلان بجميع المحطات عبر الإذاعة الداخلية للتنبيه على جمهور الركاب بغلق محطة المرج الجديدة بالخط الأول للبدء فى عملية تطوير المحطة وازدواج المسافة بينها وبين المرج القديمة، وقبل التنبيه بذلك تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة وكذلك الهيئة العامة للنقل العام التابعة لمحافظة القاهرة لتوفير أتوبيسات النقل العام لنقل الركاب بين محطتى المرج الجديدة والمرج القديمة ومنع تكدس الركاب بين المحطتين والعمل على تجهيز محطة المرج المؤقت بتوفير بوابات التذاكر والكاميرات وأدوات الأمن والسلامة المتواجدة بجميع المحطات وفتح ثلاث بوابات بالمحطة لاستيعاب عدد الركاب عند انتهاء رحلة القطار.

 

 

- ما هى أوجه الدعم المقدم من رئاسة الجمهورية؟

 

 

-- خطة التطوير التى يشهدها مترو الأنفاق يتم وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والذى يؤكد من خلال أحاديثه فى المؤتمرات على أهمية مترو الأنفاق فى عملية نقل المواطنين يوميًا وأن تحريك أسعار التذاكر خير دليل على بداية التطوير الجاد المدعوم من رئاسة الجمهورية.

 

 

- ووزارة النقل لمترو الأنفاق؟

 

 

-- هناك جهود مبذولة من قبل وزارة النقل ويولى الدكتور هشام عرفات وزير النقل اهتمام كبير بمترو الأنفاق للخروج من أزمات أعطال مترو الأنفاق المتكررة وتحديث كافة المرفق بالكامل بالإضافة إلى التطرق لإنشاء باقى الخطوط المدرجة ضمن المشروعات المستقبلية للهيئة القومية للأنفاق.

 

 

- ماذا عن خطة شركة مترو الأنفاق لتقليل حالات الانتحار بعد زيادتها الفترة الأخيرة داخل المحطات؟

 

 

-- زادت خلال الفترة الأخيرة العديد من حالات الانتحار داخل مترو الأنفاق ويرجع ذلك للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد بجانب بعض الخلافات الاجتماعية التى يمر بها المواطن المُقبل على الانتحار وتدرس هيئة الأنفاق إنشاء عدد من الحواجز بالمحطات التابعة لمترو الأنفاق وتتكون الحواجز من الفيبر أو الزجاج وتفتح الحواجز إليكترونيًا بالتزامن مع وصول القطار كما هو موجود فى العديد من دول العالم المتقدمة فى مجال النقل والسكك الحديدية وتسبب حالات الانتحار فى العديد من الأعطال داخل خطوط المترو وأن شركة المترو قامت قبل بداية ظاهرة الانتحار بتركيب أجراس ولمبات تحذيرية للتنبيه بقدوم القطارات بجميع المحطات.


إرسل لصديق