الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

التربية

2018-12-19 22:41:43
محمد فيصل
محمد فيصل
محمد فيصل

 

للتربية دور مهم في حياة المجتمعات والشعوب فهي عماد التطور والبنيان  والازدهار وهي وسيلة أساسية ، من وسائل البقاء والاستمرار .

 

كما أنها ضرورة اجتماعية تهدف، لتلبيه احتياجات المجتمع والاهتمام بها كما أنها أيضا ضرورة فردية من ضرورات الإنسان فهي تكون شخصيته ، وتصقل قدراته وثقافته ليكون علي تفاعل وتناسق مع المجتمع المحيط به ليسهم فيه بفاعلية ومن هنا شغلت التربية الكثير، من الباحثين والدارسين  علي مر العصور.

 

وللتربية عند كثير من الإباء والأمهات ، فهم خاطئ حيث يظن الوالد أو الوالدة أن التربية هي أن توفر بيت جميل لأولادك أو ملبس جديد أو طعام لذيذ أو أن تختار لهم المدارس ، علي مستوي عالي ، أو أن الأم تظن أن رعايتها لطفلها من خلال اهتمامها بمشربة ومطعمة وملبسة ونظافته .

 

أن هذه الأشياء هي التربية فأقول لها لا ، هذه مجرد خدمات تقومي بها اتجاه طفلك من الممكن أن تقوم بها خادمة تستأجرينها ومن الممكن ان تقوم هذه الخادمة بهذا الدور باحترافية أكثر منك  .

 

أيها الأب وأيتها الأم ، التربية ليست كل هذه الأمور ولكن  التربية لها مفهوم عظيم ولها أجر كبير في عجالة سريعة نقرأ ما ورد عن مفهوم التربية .

 

التربية هي التي تبني خلق الطفل علي ما يليق بالمجتمع الفاضل وتنمي فيه جميع الفضائل التي تصونه من الرذائل وتمكنه من مجاوزة ذاته للتعاون مع أقرانه علي فعل الخير .              

  "رفاعي الطهطاوي"

 

التربية هي تنشئة الفرد قوي البدن حسن الخلق، صحيح التفكير محبا لوطنه معتزا بقوميته مدركا واجباته مزودا بالمعلومات اللازمة له في حياته.   

"ساطح الحصري "

 

التربية هي مساعدة الفرد علي تحقيق ذاته حتى يبلغ أقصي كمالاته المادية  ، والروحية في إطار المجتمع الذي يعيش فيه .    

"إسماعيل القباني"

 

التربية هي إعداد الفرد ليحيي حياة كاملة "هربرت سبنسر"

 

وهناك معاني وتعريفات كثيرة لمعني التربية فكيف نربي أبنائنا بمفهوم التربية الصحيح ؟

 

 

 

 

 

      


إرسل لصديق