الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

الدكتور مظهر شاهين لـ«الديار» : أرفض الدولة الدينية .. ونحن فى حاجة إلى تنقيح الخطاب الدينى المواكب للعصر

2018-12-25 12:34:22
د.مظهر شاهين مع محررة الديار
د.مظهر شاهين مع محررة الديار
دينا السعيد

► لهذا السبب ترك الناس دين الله .. ولا نحتاج إلى داعى يفرض وصايته على الجامعة

 

 

 

شخصية أثارت الجدل منذ ثورة يناير حتى الآن، اشتهر بخطيب الثورة، ودعم مظاهرات 30 يونيو، وأطاح بحكم حزب الحرية والعدالة خلال 3 يوليو، نتحدث عن الداعية الإسلامى الدكتور مظهر شاهين، موالى الحكومة فى مصر وإمام مسجد عمر مكرم، كان لـ"الديار" هذا الحوار معه...

 

 

- كيف يتم ترسيخ القيم الأخلاقية لدى الشباب بعد التطور التقنى؟

 

 

-- ترسيخ القيم الأخلاقية تتم بالقدوة، رسول الله تمثل فى نفسك كل ما يدعو الناس إليه، كان صادقًا قبل أن يدعو الناس إلى الصدق، وأمينًا قبل أن يدعو إلى الأمانة، وعادلًا قبل أن يعلم العدل، ولما رأى الناس فيه ذلك، استجابوا إلى دعوته لأنهم رأوا فيه القدوة، وشباب هذا العصر يفتقدون القدوة ، يفتقدون الإنسان الذى يدعوا إلى الحكمة، ويكون مثال حقيقى يتمثل فيه كل الصفات ليدعى الناس به.

 

 

- كيف نواجه التطرف والفتن الإعلامية؟

 

 

-- الدين الإسلامى يعنى الوسطية، والوسطية لا تميل إلى التفريط ولا الإفراط، بعض الناس يواجهون التطرف بتطرف آخر، وحين يتطرف فى الإسلام يؤدى إلى القتل وارتكاب العنف كما يفعل الدواعش باسم الإسلام، والإسلام منه براء، فى المقابل هناك من يقاوم التطرف بتطرف آخر؛ فيدعو إلى العلمانية وترك الدين والإلحاد، ويدعى أن المشكلة فى الدين نفسه، وأن الدواعش فعلوا ذلك بسبب الدين، والحل عندهم يكمن فى ترك الناس دين الله، وأن يعيشوا فى الدنيا وفق اهوائهم، فمعالجة التطرف بالثبات على القيم والوسطية.

 

 

 

- ماذا عن تجديد الخطاب الدينى؟

 

 

 

-- نحن لسنا بحاجة إلى تجديد خطاب دينى بل نحن فى حاجة إلى تنقيح الخطاب الدينى، لأنه فى كتاب الله وسنته خطاب معتدل، ومتجدد تلقائيًا ومستوعب كل مستحدثات العقل، نحن نعانى من شوائب بين النصوص المقدسة، فمن الضرورة أن يكون التجديد يواكب العصر بشكل عملى، ولا يجب أن يكون النص فى جانب والواقع فى جانب آخر، ويحتم على العلماء خدمة الواقع.

 

 

 

- اقترح أحد الباحثين أن يتواجد مكاتب تمثل الأزهر والكنيسة فى جامعات مصر؟

 

 

 

-- أنا ضد هذا الاقتراح، لأن الجامعات بها مواد أخلاقية يكتفى بها، فنحن لا نحتاج إلى داعى يفرض وصايته على الجامعة، وهذا تديين للمجتمع بشكل قد يأتى بنتيجة عكسية.

 

 

- ما دور العلوم الإسلامية فى تنمية القيم؟

 

 

 

-- العلوم الإسلامية هى العلوم المعينة بشرح كتاب الله وفهم السنة، وكتاب الله يحتوى على مكارم الأخلاق، فجاءت العلوم الإسلامية لتوصيل الرسالة إلى الناس، وتعلمهم أمور الدين والدنيا، ومكارم الأخلاق.


إرسل لصديق