الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

نقل وملاحة

حصاد 2018 | ميناء دمياط واعد .. تخطى المستهدف فى ايرداته ودخل نادى الكبار

2018-12-26 17:48:26
اللواء أيمن صالح
اللواء أيمن صالح
الرفـاعى عيد

أجمع خبراء النقل البحرى، على تبوء ميناء دمياط مكانة تنافسية عالية، حال توافر الإمكانات والتطوير اللازم، وهو الأمر الذى ظل فى إطار المناقشة والعمل على مدار وقت كبير، خاصة بعد أزمة "ديبكو" الشهيرة.

ومن ذلك الوقت سعى الميناء لإيجاد مكانة معتبرة له فى أسواق المنافسة العالمية، بأفكار جديدة، وجهد القائمين حتى كان الإعلان فى العام المالى المنتهى، تحقيق الميناء إيرادت تعدت المستهدف السنوى فى سابقة هى الأولى من نوعها، لتصل إيرادات الميناء 2.868 مليار جنيه بزيادة حوالى 100٪ عن المستهدف البالغ 1.461 مليار جنيه فى العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى، لتسهم بذلك بشكل جيد فى زيادة الناتج القومى.

من جانبه أكد اللواء بحرى أيمن صالح، الذى صدر قرارا بندبه من ميناء دمياط إلى موانىء البحر الأحمر، وحجر الزاوية فى انجازات ميناء دمياط، على تنامى ميناء دمياط بشكل متوازن ما بين التطوير الذى يحتاج إلى الإنفاق، والسعى إلى تحقيق أفضل معدلات الإيرادات، مشيرا إلى أن الميناء شهد طفرة كبيرة من مشروعات التطوير أدت إلى اللحاق بركاب الموانىء العالمية.

وأضاف صالح، أنجزنا العديد من المشروعات التى ساعدت على وجودنا فى قلب السوق الملاحى العالمى، كمشروع الشباك الواحد، الذى يسهم في تقديم الخدمات الخاصة بالعملاء، ويتم من خلاله دمج منافذ جهات التشغيل بالميناء في منفذ واحد، ما يساعد على جذب المزيد من العملاء لما يوفره الشباك الواحد من الوقت والجهد.

وكذلك تفعيل الربط الآلى حيث يساهم المشروع في تفعيل الربط الآلى لجميع جهات مجتمع الميناء مع هيئة ميناء دمياط وكذلك الربط الشبكى مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لتفعيل خدمات الربط على المحول الرقمي الحكومي ( G2G ) والذي يضم خدمات الربط الآلي مع عدد من الجهات الحكومية وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى منها وجاري إستكمال أعمال المرحلة الثانية.

علاوة على التشغيل الآلى لمحطة دمياط لتداول الحاويات والبضائع حيث يساهم المشروع في إستخدام أجهزة RDT, VMT بتقنية شبكة 3G لتداول البيانات لاسلكيا على أرصفة وساحات محطة الحاويات وتشغيل المحطة من خلال نظام التشغيل الاكتروني لتطبيقات NAVIS N4 مما يؤدى الى زيادة معدلات التداول وزيادة كفاءة التشغيل.


إرسل لصديق