الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

ثقافة السويس تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

2018-12-29 00:37:09
قصر ثقافة السويس
قصر ثقافة السويس
دينا السعيد

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بفرع ثقافة السويس، و أقام التمكين الثقافي بالفرع محاضرة بعنوان "اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة" بمركز شباب فيصل أوضح خلالها صادق عكرش أخصائي التخاطب والتدريب لذوي الاحتياجات الخاصة، أن العالم يحتفل بيوم المعاق العالمي في شهر ديسمبر من كلّ عام بالتحديد في اليوم الثالث من ديسمبر.

 

 

وقد اعتُمد هذا اليوم للاحتفال به من قِبَل الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، حيث ناشدت جميع الدول الأعضاء فيها للاحتفال من أجل العمل على زيادة دمج المعاقين في مجتمعهم.

 

 

وأشار" عكرش " أن منظمة الصحّة العالميّة عرفت مُصطلح الإعاقة بأنّه يُشير إلى العجز، والتقيّد من جميع المشاركات والنشاطات، وبالتّالي فإنّ هذا العجز يُعدّ مشكلةً وظيفيّةً في هيكليّة جسم الإنسان، ممّا يجعله غير قادرٍ على القيام بالأعمال الأساسيّة التي يؤدّيها الإنسان السليم.

 

 

وعُرّفت الإعاقة بأنّها انخفاض في إمكانيّة المُعاق في الحُصول على متطلّباته، وخاصّة العمل الذي يُناسبه ويتوافق مع قدراته، موضحا أنواع الإعاقة "إعاقة بدنيّة ويتفرّع عنها كلٌّ من الشلل، أو بتر أحد الأطراف، أو فقدان البصر، أو فقدان النطق، وإعاقة عقليّة.


إرسل لصديق