الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تـوك شــو

جابر عصفور : لنا حق على الأزهر باعتباره مؤسسة دينية يحميها الشعب وتعيش على أمواله

2019-01-03 00:00:14
جابر عصفور
جابر عصفور
سيد بدرى

► الأمة أصبحت سلفية الوعي.. وميزانية وزارة الثقافة في الحدود الدنيا

 

 

 

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إنه "مع موت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تغير المجتمع المصري من أعلى لأسفل، وجاء رئيس قال إنه رئيس مسلم لدولة مسلمة، ولم نصبح لدينا أخلاق ثورة 19 التي تربينا عليها".

 

 

 

وأضاف في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن "الإخوان سيطروا على وزارة التربية والتعليم منذ السبعينيات"، مؤكدًا أن "الحل في مصر أن تكون دولة مدنية حديثة".

 

 

 

وأوضح أن "مصر بها أحزاب على أساس ديني مخالفة، وحزب النور مازال قائمًا رغم حظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني"، مؤكدًا أن "حزب النور يعيش على النفعية السياسية".

 

 

وأردف، وزير الثقافة الأسبق، إنه "لنا حق على الأزهر باعتباره مؤسسة دينية يحميها الشعب، وتعيش على أمواله".

 

 

 

أضاف في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن "القوى السلفية والإخوانية هي الغالبة في الأزهر الشريف، وأبرز العقلانيين في الأزهر هما سعد الدين الهلالي ومحمود زقزوق، وهو أستاذ الجميع في الأزهر".

 

 

 

وتابع أنه "لا تأمن لشخص يقول لك أن الدين هو الدولة"، مشيرًا إلى أن "الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يتأثر بمن حوله، ولو تم فك الحصار عنه ممن حوله سيتقدم الأزهر بصورة كبيرة، وهو عالم فاضل ومستنير وخير وله فضل على الكثير من أهله".

 

 

قال  الدكتور جابر عصفور، إنه "لدينا في مصر أقل من 100 دور عرض سينمائي".

 

 

 

وأضاف في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن "ميزانية وزارة الثقافة في الحدود الدنيا، ولا نستطيع إنشاء بها أي منشآت ثقافية أو دور سينما ومسارح".

 

 

وأوضح أنه "وفقًا لميزانية وزارة الثقافة نصيب المواطن المصري منها جنيه، والمسؤول عن الثقافة أكثر من 10 وزارات"، مطالبًا بإنشاء المزيد من دور العرض والمسارح في العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن "مستوى الخطاب الديني في المساجد مازال غير مرضي".

 

 

وأكمل، الدكتور جابر عصفور، إن "العالم يسير بخطى سريعة للأمام ونحن نرجع للخلف".

 

 

وأضاف في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن "الرئيس الراحل أنور السادات كان يرى أن المعارضين لسياساته هم اليساريين، فتحالف مع أمريكا وأطلق القوى اليمينية، والسادات ارتكب كارثة بإطلاق سراح الإخوان المسلمين من السجون".

 

 

 

وتابع أن "العقل المصري بعدها تتدرج وأصبح هناك تديين لكل شيء، حتى التحية تحولت لـ(السلام عليكم) بدلًا من صباح الفل والورد والخير"، مؤكدًا أن "الأمة أصبحت سلفية الوعي".


إرسل لصديق