الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

ثقافة الدقهلية تنظم ندوة بعنوان الوحدة الوطنية

2019-01-06 09:58:04
ثقافة الدقهلية تناقش المجموعة القصصية اطفئوا النور
ثقافة الدقهلية تناقش المجموعة القصصية اطفئوا النور
رضا الحصري

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمواقع فرع ثقافة الدقهلية، حيث نظم بيت ثقافة أجا ومكتبة كفر الترعة محاضرة بعنوان "الوحدة الوطنية" تناولت معنى الوحدة الوطنية بانه التماسك بين أبناء الوطن الواحد سواء كان مسلم أو مسيحى على إختلاف معتقداتهم وبالوحدة نتصدى لأى عدو.

وعقد قصر ثقافة منية النصر محاضرة عن الكاتب "أحمد لطفي السيد" حاضرها منى الجنيد وضحت خلالها انه من مواليد 15 يناير 1872 بقرية برقين مركز السنبلاوين بالدقهلية والتحق بمدرسة الحقوق وتقلد عدة مناصب وأسس نقابة الصحفيين واختير وكيلا لها وعين وزيرا للمعارف عام 1928 ثم رئيسا لمجمع اللغة العربية ثم وزيرا للخارجية ونائب لرئيس الوزراء.

ونفذ بيت ثقافة بلقاس محاضرة بعنوان " معا ضد الامية " بالتعاون مع دار الابتام ببلقاس، ألقاها الدكتور أحمد عبدالحميد. وأقام قصر ثقافة البرامون محاضرة عن "الاحتفال بيوم الشباب" وضحت دور الشباب في النهوض وإلارتقاء بالدولة ودور كل مواطن فى تشجيعهم وتحفيزهم على العمل ودور الدولة تجاههم. وناقش نادى أدب دكرنس المجموعة القصصية "أطفئوا النور" للقاص أحمد حمدينو، ناقشها الاديب هشام توفيق وعبدالمنعم صبرى ،تناولت سيرته الذاتية حيث أنه قاص وروائى صدرت له هذه المجموعه عام ٢٠٠٨ ثم عرض لمحتويات المجموعة.

كما ناقشت مكتبه العيادية كتاب "عشرة أدباء يتحدثون" وتناول الكتاب مأثورات واقول كبار الادباء المصريين. بينما ناقشت مكتبة حسن طوبار كتاب"مكارم الأخلاق الشجاعة والتعاون" تأليف أحمد تمام تناول الكتاب ماهية صفة الشجاعة والتعاون التى يجب أن يتحلى بها الإنسان. ونفذ قصر ثقافة ميت الفرماوي ورشة فنية لعمل أشكال فنية من الورق الملون المقوى. وأقام قصر ثقافه نجيب سرور معرض فن تشكيلى احتفالا بالعام الميلادى الجديد، وتناول نادي الادب بقصر ثقافة نعمان عاشور موضوع "الدراسات في النقد الادبي الحديث" وتحدث فيه الأدباء حسام المقدم وعبد العال عبد الرحيم عن فن تفسير الأعمال الأدبية للكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية، فالأدب سابق للنقد في الظهور.


إرسل لصديق