الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

اهم الاكالات التى تعطى الجسم الطاقه والدفئ

2019-01-12 11:50:30
أرشيفية
أرشيفية
دعاء الحلو

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تعطى طاقه بشكل كبير للجسم ، وتساعد على تدفئه الجسم فى فصل الشتاء تبحث الكثير من الأمهات عن أفضل الطرق والأطعمة والأساليب لتدفئه أطفالهم ، قد جئنا ومعنا الحل الأمثل والحل الطبيعي وهو تدفئة الجسم من الداخل من خلال أفضل الأطعمة التي تقوم على تدفئة الجسم بطريقة سليمة وفعاله .

ومن أهم الأطعمة التى تعطى طاقه للجسم وتساعد على تدفئته

-البطاطا الحلوة

هذه البطاطا الحلوة تعطي سعرات حرارية قوية للجسم وتكسبه الحرارة اللازمة للتدفئة ، علاوة على احتوائها على فيتامين أ الذي يتوافر بكثرة داخل البطاطا والذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة الحرارية المميزة ، والكل يعرف أن البطاطا من النشويات والنشويات بشكل عام أيضا تدفئ الجسم وتزيد من الطاقة في الجسم ، إذن فلنكثر من البطاطا الحلوة أثناء فصل الشتاء وفي وقت برودة الطقس سوف تكون البطاطا بمثابة المدفئة الطبيعية التي يحتاجها جسمك .

-الزنجبيل

الزنجبيل مدفئ طبيعي للجسم حيث أن وضعه في الطعام أو شربه كمشروب يساهم بشكل كبير بإمداد الجسم بالطاقة الحرارية المطلوبة وتنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تعطي الجسم الطاقة المطلوبة لمقاومة برودة الجو ، حتى أن الإنسان مع تناوله للزنجبيل يعطي مزيد من الشبع وهو في حد ذاته عامل قوي في التغلب على برودة الجو ، لذلك احرصوا يوميا في الطقس البارد أن يكون لكم مشروب الزنجبيل أو إدخاله في مكونات طعامكم .

-الفاصوليا البيضاء

تعد الفاصوليا البيضاء وجبة مميزة لإمداد الجسم بالطاقة والدفء لمدة طويلة أثناء اليوم ذا الطقس البارد والقارص ، خاصة عندما تقام هذه الفاصوليا في شربة مركبة ببعض الخضار والشطة والكمون ، قد يحدث حالة دفء تعم الجسد بالكامل علاوة على استمرار بالشعور بالشبع نظرا لما بها من بروتين نباتي قوي ، وتعمل بشكل جيد في مقاومة الأمراض بالجسم كونها غنية بالأكسدة المضادة التي تحارب الأمراض بالجسم بطريقة فعالة .

-البطاطس

لا يتغير الكلام كثيرا عن ما تم قوله في البطاطا الحلوة فكلاهما عناصر واحدة ولكن أيضا تمتاز البطاطس بأن بها فيتامين ج المضاد للالتهابات ويحارب البرد بشكل مميز ، فكن حريص على أن يتناول أطفالك في البرد القارص وجبة تحتوي على البطاطس فسوف يكون لها مردود قوي من الدفء لدى الأطفال خاصة وهم يحبوا تناولها في كثير من الأشكال والطرق.

-القرنبيط

كم هو ممتاز جدا تناول القرنبيط في كل الأوقات ويتميز أكثر تناول القرنبيط في الشتاء خاصة وانه يتوفر فيه فيتامين ج والذي يزيد من المناعة بشكل مميز ، والقرنبيط ملئ بالألياف التي تساهم على الهضم والشعور الدائم بالشبع والذي بدوره يوفر الطاقة والدفء للجسم .

-الشوفان

من المعروف أن الشوفان هو عبارة عن حبوب نباتيه غنية بالبروتين والذي يمد الجسم بالطاقة وينهي الشعور بالجوع نهائيا وقت تناوله ، ومن المميزات المهمة التي عرفناها على الشوفان انه يخفض من الكولسترول الزائد بشكل يجعل الصحة العامة للإنسان أفضل بكثير ، يفضل أن يقام الشوفان بمزيد من البروتينات كالدجاج أو اللحوم أو الجمبري فسوف تزيد من فائدته خاصة في التدفئة المرغوبة .

-التفاح المطبوخ

التفاح بشكل عام يعطي المزيد من الطاقة للجسم وخاصة لو قام الباحث عن الدفء بطبخ هذا التفاح ، فقد لا يحدث كثيرا أن يقوم احد بطبخ التفاح ولكنها طريقة مميزة للغاية في التدفئة وخاصة للأطفال ، فالتفاح يوجد به الألياف المميزة في صناعة الفرق في تدفئة الجسم علاوة على ما في التفاح من حديد مفيد لصحة الإنسان والذي يزيد من مناعة الجسم .

نصائح لفصل الشتاء

1. تحفيز جهاز المناعة : الشتاء من أكثر الفصول التي ينتشر فيها نزلات البرد والأنفلونزا ولتجنب ذلك يجب الإهتمام بتقوية جهازك المناعى بتناول بعض الأطعمة كالخضراوات الورقية والفواكة التي تحتوي علي فيتامين C , و قد يلجأ البعض لتناول حبوب فيتامين C ولكن أثبتت الدراسات العديدة أن الحصول عليه من الفواكه والخضراوات أفضل بكثير في مكافحة نزلات البرد 2. استمتع بالعالم الخارجي : الخروج من المنزل وممارسة رياضة المشي بالشتاء أخر الأشياء التي يفكر فيها الكثير في الجو البارد ولكن جسدك يحتاج للتعرض لأشعة الشمس للحصول علي فيتامين ” د ” الهام في الحفاظ علي عظام وأسنان قوية , ويمكنك الحصول علي المزيد من فيتامين ” د ” من منتجات الألبان والأسماك كالسردين والسلامون والتونة الطازجة. 3. انتبه لشهيتك: مع قصر النهار في فصل الشتاء تتأثر ساعتنا البيولوجية , وأثبت العلماء في سكوتلاند أن قصر فترة النهار يزيد من الشعور بالجوع لذلك انتبه لما تتناوله واحرص علي تناول الوجبات الخفيفة الصحية. 4. احتفظ بأدوية البرد: تكثر الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا في فصل الشتاء لذلك احرص علي توافر بعض الأدوية المناسبة والمسكنات وخافض الحرارة في متناول يدك واحرص على التفرقة بين كلاً من الانفلوانزا ونزلات البرد . 5. المشروبات الساخنة : نتناول بعض المشروبات الساخنة بهدف التدفئة في فصل الشتاء كالشاي والقهوة أو الكابتشينو أو السحلب , ولكن يجب الإنتباه عند تناولهم لإحتوائهم علي سعرات حرارية عالية وعدم الإكثار منهم , ويمكنك تناول الأعشاب عوضاً عنهم. 6. اجعل جو المنزل مريح: بسبب برودة الشتاء يفضل البعض البقاء في المنزل ويمكنك الإستفادة من ذلك بقضاء بعض الوقت مع العائلة أو قراءة كتاب أو دعوة بعض الأصدقاء لقضاء الوقت في المنزل ,ويمكنك إشعال بعض من الباخور الهاديء ليعطيك إحساس بالراحة و الإنسجام . 7. النوم: استمتع بالنوم في جو هادئ ودرجة حرارة مناسبة دون الحاجة لإستخدام أجهزة التكييف لتلطيف الجو.


إرسل لصديق