الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات

قانون «ذوى الإعاقة» حلم حققه «الرئيس»

2019-01-12 18:06:01
السيسى مع متحدى الاعاقة
السيسى مع متحدى الاعاقة
جمال عبدالمنعم

► عضو القومى لذوى الإعاقة: القانون ألزم الهيئات بتنفيذه .. ووزير الاتصالات ومحافظ بنى سويف يدعمونهم فى إطار خطة الدولة

منذ أن أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى أن عام 2018 المنصرم عامًا لذوى الإعاقة، وبات حلم يراود الأشخاص ذوى الإعاقة بتحقيق هذا الحلم وصدور اللائحة الخاصة بقانون ذوى الإعاقة، ليصدر فى الشهر الماضى ويكون بمثابة هدية من الرئيس للأشخاص ذوى الإعاقة، ليحتفظوا بحقوقهم فى الاتاحة فى كافة مؤسسات الدولة.

فى هذا الصدد تسلط "الديار" الضوء على فحوى قانون ذوى الإعاقة وكيف يوفر لهم حقوقهم داخل الدولة، حيث أكدت عضو المجلس القومى للإعاقة ببنى سويف، الدكتورة أمنية محسن، أن صدور اللائحة الخاصة بقانون ذوى الإعاقة، بقرار من رئيس الجمهورية، بمثابة هدية فى ختام عام الإعاقة وبداية مبشرة وسعيدة لعام 2019.

وزير الاتصالات ومحافظ بنى سويف مع أحد متحدى الإعاقة-الديار

وأشارت الدكتورة أمنية محسن، فى تصريحات خاصة لـ"الديار"، أن اللائحة قد تضمنت عددًا كبيرًا من نصوص المواد التى يتثنى لها تنظيم مواد القانون وتفسيره بشكل دقيق، تمهيدًا للعمل به وتنفيذه، حتى يستفيد الأشخاص ذوى الإعاقة من القانون الذى أعدته الدولة لهم ضمانًا لحقوقهم، وقد نصت المادة الأولى من هذه اللائحة على أن يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية المرافقة للقانون فى شأن تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الصادر برقم 10 لسنة 2018.

وأضافت "محسن"، إلى أن المادة الثانية قد تضمنت التزام جميع الوزارت والهيئات وغيرها من الجهات المعنية تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، بإصدار التعليمات واللوائح والقرارات التيسيرية لتنفيذ هذه الأحكام والنصوص والبنود كلًا فيما يخصه.

وتابعت عضو المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة فى تصريحاتها لـ"الديار": كما حددت بنود اللائحة الخدمات التى يحصل عليها الحالات ذات الإعاقة، وهى التشخيص والعلاج الطبى، خدمات التأهيل الوظيفى واللغوى والسلوكى طبقًا للحالة، خدمات تنظيم الأنظمة والبرامج التعليمية المتخصصة طبقًا لكل حالة وخدمات التدريب والإعداد المهنى والتشغيل.

بدوره أكد محافظ بنى سويف، أن المحافظة تضع ذوى القدرات الخاصة فى مقدمة اهتمامتها، حيث افتتح المحافظ ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو سميح طلعت، فى افتتاح معرض منتجات المدرسة الفكرية للأشخاص ذوى الإعاقة، حيث ضم تشكيلة متنوعة من المنتجات مثل المشغولات اليدوية المتنوعة، والأعمال الخشبية الفنية والموبليا، والتحف واللوحات الفنية، ومنتجات غذائية، ومنسوجات متعددة.

وأشاد محافظ بنى سويف المستشار هانى عبدالجابر ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، بمثل تلك المعارض التى تعتبر خطوة هامة لإبراز إبداعات ومهارات ذوى الإعاقة كخطوة هامة نحو دمجهم مجتمعيًا وتحسين مستواهم معيشيًا وتعليميًا وثقافيًا.

وأشار محافظ بنى سويف، إلى أنه سيدعم هذه المعارض من خلال التوسع فيها وتخصيص أماكن لها، مثنيًا على دعم وزارة الاتصالات ببعض التجهيزات والأجهزة للمدرسة الفكرية ببنى سويف، وذلك ضمن التعاون المثمر بين الوزارة والمحافظة فى مجال خدمة الأشخاص ذوى الإعاقة، وفى إطار خطة الدولة فى هذا المجال.


إرسل لصديق