الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

رئيس بنك القاهرة: «خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول عبر ماكينات الصراف» تدعم التوجه نحو الشمول المالى

2019-01-13 00:40:49
طارق فايد رئيس بنك القاهرة
طارق فايد رئيس بنك القاهرة
خالد على شعبان

قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أنه تم الانتهاء من إجراءات الربط مع شبكة "تحويل" بإطلاق خدمة السحب والإيداع لعملاء محافظ المحمول لبنك القاهرة "قاهرة كاش" وكافة عملاء محافظ المحمول لدى البنوك وشركات الاتصالات عبر ماكينات الصراف الآلى التابعة لبنك القاهرة.

وأضاف "فايد" أن الخدمة الجديدة ستمكن العملاء من السحب والإيداع الفورى للأموال بدون بطاقة بنكية "Cardless" وذلك عبر شبكة "تحويل" باعتبارها المحول الرقمى لخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، بالإضافة إلى التحويل النقدى للأموال من خلال محافظهم الإلكترونية على الهاتف المحمول وسحبها بشكل لحظى من خلال الطرف المحول إليه، وذلك فى إطار دعم بنك القاهرة لمبادرة الشمول المالى عبر إتاحة واستخدام الخدمات المالية لمختلف فئات المجتمع من خلال القنوات الرسمية.

موضحًا، أن الخطة الاستراتيجية لبنك القاهرة طرح خدمات "الموبايل والإنترنت بانكينج"، بالإضافة إلى التوسع فى تقديم خدمات مصرفية رقمية متطورة بما يتماشى مع استراتيجية البنك المركزى للنهوض بالخدمات المصرفية الرقمية على مستوى القطاع المصرفى وتحقيق الأهداف الرئيسية فى التوسع لتطبيق الشمول المالى بالدولة.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك يخطط خلال العام المقبل لتطبيق الخدمات الرقمية على العملاء فى المشروعات متناهية الصغر.

وأضاف، أن تطبيق هذه الخدمات يهدف إلى تطوير عمليات الإقراض، وتمكين العملاء من إجراء عمليات سحب أو سداد القروض إلكترونيًا، ما يسهم فى تقليل الضغط على الفروع، وكذلك توفير جهد ووقت العميل.

وأشار إلى أن ذلك يأتى فى إطار استهداف البنك التوسع فى تقديم الخدمات والمنتجات الرقمية خلال العام المقبل، بهدف تحقيق الشمول المالى وجذب شرائح مجتمعية جديدة غير متعاملة مع الجهاز المصرفى وخاصة من شريحة الشباب.

وذكر "فايد" أن البنك يعتزم إطلاق منتجات "الموبايل والإنترنت بنكنج" خلال الربع الأول من العام الجارى بهدف تمكين عملاء البنك من إجراء عمليات مصرفية على حساباتهم إلكترونيًا.

ويقارب عدد العملاء فى محفظة المشروعات متناهية الصغر ببنك القاهرة 200 ألف عميل بقيمة محفظة تبلغ 4 مليارات جنيه بنسبة نمو 90% فى نهاية نوفمبر الماضى مقارنة برصيدها فى نهاية نفس الشهر من العام السابق، حيث يستحوذ الصعيد على نسبة 55% من إجمالى تمويلات هذا النشاط.

وأضاف رئيس بنك القاهرة أن البنك يستهدف وصول عدد عملاء المحفظة الإلكترونية "القاهرة كاش" إلى 200 ألف عميل خلال عام 2019.

كما يستهدف بنك القاهرة زيادة محفظة استثماراته المباشرة إلى نحو مليار جنيه خلال العام القادم 2019، مقابل نحو 800 مليون جنيه بنهاية 2018.

من جانبه قال حازم حجازى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك يعمل على توفير الخدمة الجديدة لجميع العملاء فى البنوك وشركات الاتصالات المختلفة لتمكين ما يقترب من 13 مليون مستخدم لمحافظ الهاتف المحمول من الاستفادة من شبكة الصراف الآلى الخاصة ببنك القاهرة، بما يساهم فى زيادة المعاملات المالية التى تتم من خلال محافظ الهاتف المحمول.

وأوضح "حجازى" أن الخدمة تتيح لجميع عملاء محافظ الهاتف المحمول سحب النقود والإيداع بمحافظهم بشكل آمن، خاصة وأن عملية السحب تتطلب من العميل إدخال رقم سرى متغير من خلال تطبيق خاص بمحفظة الهاتف المحمول.

الجدير بالذكر أن بنك القاهرة يمتلك شبكة فروع تصل إلى نحو 222 فرعًا ووحدة مصرفية ونحو 700 ماكينة صراف آلى، كما يخطط البنك لافتتاح 30 فرعًا جديدًا العام القادم والوصول لماكينات الصراف الآلى إلى 1200 ماكينة خلال العام القادم، كما يسعى لإضافة ما يقرب من 20 - 25 فرعًا سنويًا خلال الثلاث سنوات المقبلة.


إرسل لصديق