الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

بنى سويف .. آثار وكنوز تاريخية تجذب السياح .. وتساهم فى رفع العملة الاقتصادية | ملف خاص

2019-01-13 03:04:07
بنى سويف .. آثار وكنوز تاريخية تجذب السياح
بنى سويف .. آثار وكنوز تاريخية تجذب السياح
عبدالتواب مسلم

تُعتبر مدينة بنى سويف من أهم المُحافظات الموجودة فى جمهورية مصر العربية والتى تشتهر بزراعتها، وأيضًا بغناها بالمواقع الآثرية، التى تكثر فيها الكنوز التاريخية؛ كهرم ميدوم الذى يُعتبر الهرم الأقدم فى العالم ذى الشكل المدرّج، إضافةً إلى العديد من الأديرة والكنائس القديمة كدير القديس أنطونيوس، كذلك الآثار الإسلامية كمسجد السيدة حورية، والكهوف التى تحتوى على كنوز فرعونية ويونانية ورومانية.

ومن أهم الآثار فى محافظة بنى سويف آثار الحيبة تبعد عن مدينة الفشن حوالى خمسة كيلومترات إلى الجهة الشرقية من نهر النيل، ورد ذكرها وفقًا للنصوص القديمة المصرية بتسميتها حت بنو والتى تعنى مقر طائر البنو وذلك كونها مركزًا لعبادة هذا الطائر والذى هو العنقاء، أما وفقًا للنصوص القديمة اليونانية فإنها عُرفت باسم هيبونوس.

هذا بالإضافة إلى آثار إهناسيا وتقع إهناسيا على بحر يوسف، جاء اسمها فى النصوص القديمة المصرية حت نن نسو والتى تعنى مقر الطفل الملكى، أما فى النصوص القديمة اليونانية فإنه جاء اسمها هرقليوبولس والتى تعنى مدينة هرقل. كانت لهذه المدينة أهمية دينية فى زمن الفراعنة، يوجد فيها معبدٌ ضخمٌ خاص بالملك رمسيس الثانى.

وعن آثار سد منت الجبل تقع فى الجهة الغربية لبنى سويف، فى بحر يوسف، وهى تمثل جبانة لمدينة إهناسيا، وتحتوى على مقابر منذ زمن الدولة القديمة، وأهم هذه المقابر هى مرى رع حر شاف، وهو الذى كان يُشرف على حديقة قصر الأسرة السادسة، إضافة لكونه كاهن ومرتل.

كما تحوى أيضًا على عدة مقابر تعود للأسرة الثامنة عشرة، وأيضًا مقابر تعود للأسرة التاسعة عشرة، وأهمها مقبرة للوزير رع حتب، ومقبرة للوزير با رع حتب.

وختامًا بآثار "ميدوم" التى تبعد حوالى خمسة وعشرين كيلومترًا عن المدينة الوسطى الواقعة فى الجهة الشمالية من المحافظة، عُرفت بتسمية مرتم حسب النصوص القديمة المصرية.

وفيها جبانة الهرم والتى تحوى على عددٍ من المصاطب، وتشتهر بينها المصطبة رقم سبعة عشر والتى حتى اليوم لم يُعرف اسم صاحبها، وسبب شهرتها لوجود أقدم التوابيت المصنوعة من حجارة الجرانيت، والعديد أيضًا من المصاطب الهامة.

# 2019_مصر_قبلة_السياحة العالمية


إرسل لصديق