الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

سوهاج .. تعرف على آثار الصعيد .. و”ثلاثين عامًا” على إنشاء المتحف القومى | ملف خاص

2019-01-13 03:07:16
سوهاج .. تعرف على آثار الصعيد
سوهاج .. تعرف على آثار الصعيد
وفاء محمد

تضم محافظة سوهاج عددًا كبيرًا من المواقع الآثرية الهامة مثل متحف سوهاج القومى وأبيدوس، أخميم، نجع الدير، السلامونى، كما تشتهر بالمبانى الدينية كالمساجد والكنائس والأديرة ،وهى إحدى محافظات جنوب الصعيد والتى عرفت قديمًا باسم "تا - ور" وتعنى الأرض العظيمة، والتى كان لها دورًا تاريخيًا مميزًا منذ آلاف السنين.

متحف سوهاج القومى

بدأت فكرة إنشاء متحف سوهاج القومى منذ أكثر من ثلاثين عامًا، ليضم قطعًا ومقتنياتنا الأثرية من كافة أرجاء المحافظة، ليتم عرضها بداخله ويكون شاهدًا على حضارتنا الخالدة.

ويعتبر متحف سوهاج القومى من أكبر متاحف الصعيد سواء فى المساحة أو كمية الآثار المعروضة، حيث يتكون من طابقين، يعرضان نحو 1000 قطعة أثرية نتائج أعمال الحفائر التى تم الكشف عنها بالمحافظة تسرد تاريخ العصور المصرية القديمة المختلفة بداية من عصر ما قبل التاريخ مرورًا بالعصور الفرعونية واليونانية والرومانية والبيزنطية انتهاءنا بالعصر الإسلامى.

وبدأت العمل به حتى يونيه 1996، ثم توقف العمل به لأسباب فنية، بعدها تم سحب العملية من مقاول الإنشاءات فى 1999 وظل الوضع كما هو عليه إلى أن اسند المشروع إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى 2006؛ للبدء فى استكمال الأعمال الإنشائية به وكان العمل بطئ جدًا لكثرة التعديلات المعمارية والإنشائية.

واستمر العمل به حتى 25 يناير 2011 ثم توقف العمل حتى يناير 2016؛ نظرًا للظروف التى مرت بها البلاد إلى أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى توجيهاته للدكتور خالد العنانى وزير الآثار، باستكمال الأعمال الإنشائية لمتحف سوهاج القومى وإعداد سيناريو جديد للعرض المتحفى إلى أن تم افتتاحه فى أغسطس 2018.

معبد أبيدوس

عرفت منطقة أبيدوس الآثرية بارتباطها بأسطورة إيزيس وأوزوريس، ومن أهمّ الآثار الفرعونية منها معبد سيتى الأول ومعبد رمسيس الثانى ومعبد الاوزريون.

ويعتبر معبد أبيدوس هو معبد أثرى مصرى، أمام المدخل الرئيسى لمعبد أبيدوس فتتواجد العرابة المدفونة، كلمة "العرابة" هذه سببها أن القرية التى تشرف على منطقة معبد "أبيدوس" الآثرية اسمها "قرية العرَابة المدفونة".

بينما معبد الملك سيتى الأول يتكون من سبعة مقاصير وصالتين للأعمدة والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية نقوشها بارزة ويتميز أيضًا بدقة التصوير وروعة التصميم واحتفاظه بالألوان.

كما يعد المعبد الوحيد الذى يحتفظ بسقفه حتى الآن ويستند على 36 عمودًا من الجرانيت ويحتوى قائمة بالملوك الشهيرة التى تضم أسماء حكام مصر بدءً من الملك مينا حتى الملك سيتى الأول.


إرسل لصديق