الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

الأسكندرية .. العاصمة الثانية لمصر .. شاهدة على «الرومان والفراعنة» | ملف خاص

2019-01-13 03:10:49
الأسكندرية .. العاصمة الثانية لمصر
الأسكندرية .. العاصمة الثانية لمصر
إبراهيم الهنداوى

"الأسكندرية" هى إحدى أجمل مدن مصر، والملقبة "بعروس البحر اﻷبيض" المتوسط، المدينة المليئة بالحياة والتى تضم الكثير من المعالم الهامة، حيث تضم أكبر موانئ مصر على البحر المتوسط وتشتهر بالأماكن السياحية الرائعة كمكتبة الإسكندرية الضخمة التى تستوعب أكثر من 8 مليون كتاب، هذا بالإضافة إلى المتاحف والمواقع الآثرية الهامة.

ومن خلال السطور التالية نستعرض معكم نبذة مختصرة جدًا عن مدينة الأسكندرية وأهم وأشهر اﻷماكن السياحية الموجودة بها، من حيث أهم معالمها السياحية، وتتمثل فى آثارها الرومانية، والفرعونية.

منطقة "الدخيلة" حيث يوجد بها آثار رومانية تعود إلى العصر الرومانى، بها مبنى أسطوانى الشكل على قمة جبل يعلوه ما يشبه الشعلة، وتعرف باسم "البزازة" نظرا لشكلها الخارجى، وهى من الحجر البازلت اﻷسفلتى، ويوجد من الشرق منها قطعة من البازلت اﻷسود اللامع حوالى 6 أمتار طوب بإرتفاع مايقرب من 1 متر ونصف.

كما يتواجد متحف "المجوهرات الملكية" فى منطقة "زيزينيا"، حيث يعود تاريخ إنشائه إلى عام (1919)م على مساحة قدرها (4185) مترًا مربعًا، ويحتوى على مجموعة مهمة من مجوهرات الأسر الحاكمة التى حكمت مصر.

المتحف اليونانى الرومانى

ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام (1892) على يد الخديوى عباس الثانى، ويحتوى على مجموعةٍ كبيرةٍ من التحف، والآثار التى تعود إلى عصرى البطلمية، والرومانية.

متحف الإسكندرية القومى

يوجد فى شارع " فؤاد" بقلب المدينة، ويحتوى على أكثر من (1800) قطعة.

مقابر الشاطبى الأثرية

وينحصر وجودها بين طريق الكورنيش وشارع "بورسعيد"، حيث يعود تاريخ إكتشاف وجودها إلى عام (1893)م، واستخدمت هذه المقابر من قبل القبائل والمماليك.

الميناء الشرقى

وهو أحد أقدم الموانئ الموجودة فى منطقة البحر الأبيض، ويُعد أحد مواقع التجارة فى البلاد.

المسرح الرومانى

ويوجد فى قلب المدينة، وتحديدًا فى "كوم الدكة"، وهو أحد مواقع الآثار التى شيدها الرومان فى عهدهم خلال القرن الرابع للميلاد.

قلعة قايتباىٍٍ

وتوجد فى المنطقة البحرية الواقعة فى الجزء الغربى من المدينة، وشيدت على يد "السلطان أبوالنصر قايتباى" سنة (882 )هـ.

ومن أبرز الآثار الفرعونية فى الإسكندرية:

معبد الرأس السوداء

ويعود تاريخ بناء هذا المعبد الآثرى إلى نهاياتِ القرنِ الثانى ومطلع القرن الثالث الميلادى، ويحتضن المعبد عددًا من التماثيل "كإيزيس، وأوزوريس، وفاربوكراتيس".

معبد القيصرون

ويَضم هذا المعبد داخله مسلتين تحملان أسماء ملوكِ الفراعنة وهم: "تحتمس الثالث، وسيتى الأول، ورمسيس الثانى"، ويُذكر أنّ إحداهما كانت قد نُقلت إلى لندن والأخرى إلى نيويورك عام (1877)م.

المنارة الفرعونية

حيث تُشكل رمزًا للمدينة نظرًا لأنها منارة للثقافة والعلوم العصرية والتى تم تشكيلها من قِبل الفراعنة، ويشار إلى أن التاريخ لم يشهد منارة شبيهة لها من حيث العَظمة.

عمود السوارى

وتمّ إنشاؤه على يد "بوستموس" فى القرن (الثالث الميلادى)، وهو ما تَبقى من معبد السيرابيوم، ويوجد على تلة باب السدرة بالقرب من منطقة مدافن العمود، وتم تشييده لتخليد الإمبراطور "دقلديانوس".

# 2019_مصر_قبلة_السياحة_العالمية


إرسل لصديق