الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

بورسعيد .. متاحف وآثار تاريخية ومشروعات عصرية قومية | ملف خاص

2019-01-13 03:19:30
بورسعيد .. متاحف وآثار تاريخية ومشروعات عصرية قومي
بورسعيد .. متاحف وآثار تاريخية ومشروعات عصرية قومي
أيمن عبدالهادى

بعد أن عاشت بورسعيد سنوات طويلة تعتمد فى دخلها على التجارة وبالرغم من أن أهلها قد اعتادوا أن يكون المصدر الرئيسى للدخل هو التجارة فقط إلا أن الدولة المصرية متمثلة فى القيادة التنفيذية بدأت خلال العام الماضى النظر إلى بورسعيد السياحية.

ويعد موقع محافظة بورسعيد أحد أهم الأسباب التى يجب أن تدفع الحكومة المصرية للنظر إليها بعين الاهتمام وذلك لوجودها على ناصية العالم فى موقع متميز على رأس المدخل الشمالى لقناة السويس يحدها شمالًا البحر المتوسط وشرقًا مدينة بورفؤاد الواقعة فى شبه جزيرة سيناء.

كما أن محافظة بورسعيد بها من المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية الترفيهية ما يجعل منها مدينة جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية.

فبالرغم من ضعف التسويق للسياحة الداخلية للمحافظة إلا أن الكثيرون من أبناء المحافظات المجاورة للمدينة يحرصون على الحضور للمدينة فى أفواج فى يوم الأجازة الأسبوعية ليقومون برحلات تسويقية بأسواق المدينة ويتمتعون بشراء مستلزماتهم، كما يترجلون على ممشى المدينة السياحية والكورنيش والشاطئ وشارع طرح البحر ويشاهدون الفنادق العملاقة والكافيتريات والمساجد الأثرية وغيرها من المعالم.

كما إنك إذا وضعت خارطة ومعالم بورسعيد أمام أحد المختصين بالسياحة يتعجب من قلة السياح الذين يتواجدون بالمدينة ويتساءل كيف يكون مدة زيارة السائح لبورسعيد التى تمتلك كل هذه المقومات ساعة أو ساعتين ولماذا لا يتم ترتيب برنامج للسياح لمشاهدة معالم المدينة.

تضم بورسعيد العديد من المعالم المميزة، أهمها ميناء بورسعيد الذى يعد من أهم موانئ مصر، ومبنى هيئة قناة السويس وهو أحد أهم آثار المدينة وفنار بورسعيد القديم.

بالإضافة إلى العديد من المتاحف مثل متحف بورسعيد الحربى الذى يوثق لحقبة العدوان الثلاثى على المدينة ومتحف بورسعيد القومى الذى يعرض آثارًا من مختلف الحقب التاريخية المصرية.

مقابر الكومنولث

هى واحدة من 16 مقبرة منتشرة بمحافظات مصر وموزعة ما بين القاهرة والإسكندرية والعلمين وبورسعيد وفايد والسويس وأسوان وتشرف عليها هيئة الكومنولث، وتحظى باهتمام الآلاف من أحفاد ضحايا الحربين العالمية الأولى والثانية بالعالم تخليدًا لذكرى أجدادهم.

فنار بورسعيد

يعود تاريخ إنشاء فنار بورسعيد إلى عام 1859 حيث صنع وقتها مؤقتًا من الخشب وكان يضئ لمسافة 10 أميال وذلك لهداية السفن المارة بقناة السويس، إلا أنه بعد بناء الرصيف الخاص بتمثال ديليسبس الشهير تم بناء الفنار مرة أخرى بموقعه الحالى فى عام 1869 فى عهد الخديوى إسماعيل، واستخدم فى بناؤه الخرسانة ويعتبر أول بناء يُشيد بالخرسانة فى مصر والشرق الأوسط.

مبنى هيئة قناة السويس

مبنى الهيئة أو النافيه هاوس أو بيت الأسطول أو بيت البحرية أو القاعدة البحرية البريطانية، هو عبارة عن قصر كان أول بناء يشيده الخديوى إسماعيل على شاطئ القناة ببورسعيد لاستقبال ضيوفه من ملوك ورؤساء دول العالم الذين قدموا لزيارة مصر فى عهده.

يتميز المبنى بطرازه المعمارى الفريد وهو مسجل كأحد الآثار المصرية فى المدينة، ويستخدم حاليًا كمقر محلى لهيئة قناة السويس ولمتابعة حركة السفن المارة بالقناة.

# 2019_مصر_قبلة_السياحة_العالمية


إرسل لصديق