الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

دمياط .. جولة بحرية لإظهار المناطق السياحية بالمحافظة | ملف خاص

2019-01-13 03:21:25
دمياط .. جولة بحرية لإظهار المناطق السياحية
دمياط .. جولة بحرية لإظهار المناطق السياحية
محمد السعيد

تعد محافظة دمياط إحدى المدن الشمالية التى تطل مباشرة على البحر الأبيض المتوسط، والتى تقع فى نهاية مصب نهر النيل من المناطق السياحية الهامة فى مصر، حيث تتوافر بها العديد من دور السينما والمسرح، ومتحفًا للفنون القبطية والرومانية والإسلامية، وبها العديد من المقومات السياحية فهى تمتلك شواطئ ثلاثة هى رأس البر ودمياط الجديدة، وجمصة.

وتقع جزيرة رأس البر فى موقع متميز جعلها فى وقت سابق مقصدًا هامًا لكبار ومشاهير الفنانين مثل يوسف وهبى وأم كلثوم وإسماعيل ياسين وغيرهم، ورجال الأعمال والسياسة مثل مصطفى النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء فى العهد الملكى، ولعل الهدوء والبساطة والطبيعة الخلابة، كانت ولا تزال أحد أهم عوامل الجذب السياحى للكثير من فئات المجتمع بكافة المستويات.

بالإضافة إلى أن بها إحدى آيات الله التى ذكرها فى كتابه العزيز، وهى تقع فى منطقة اللسان لترى معجزة التقاء مياه نهر النيل بمياه البحر الأبيض المتوسط، والتى قال الله تعالى فيها فى سورة الرحمن "مرج البحرين يلتقيان".

كما تتوافر فى دمياط العديد من الفنادق والمطاعم، وكذلك فإن دمياط حباها الخالق بأهم مقومات السياحة العلاجية مثل وجود الرمال الناعمة، التى تستخدم فى العلاج الطبيعى بمنطقة الجربى.

كما أن دمياط حباها الخالق بمصادر الثروة المختلفة التى قلما تجدها مجتمعة فى إقليم واحد من زراعة وثروة مائية وحرفة الصيد والتجارة والصناعة، والتى تتميز بها وتتفوق فيها بالإضافة إلى منتجات مختلفة كمنتجات الألبان والحلويات والموبيليا.

ويوجد بدمياط ميناء بحرى، يقع على إمتداد الميناء القديم وبها مدينة عمرانية جديدة تسمى دمياط الجديدة وكذا مناطق حرة مختلفة.

وإذا كانت السياحة قد أصبحت أكثر تخصصًا مثل: "سياحة المؤتمرات- سياحة الترفية- سياحة العلاج- سياحة الثقافة- سياحة التسويق- سياحة الرياضة (الألعاب المختلفة)"، فيجب أن نضع ذلك فى حسبان الخطط السياحية، ونجد أن هذه الأنواع جميعها من السياحة متوافرة بالكامل فى دمياط على عكس بعض المدن أو البلدان التى تقتصر على نوع واحد.

ففى مصيف "رأس البر" يستطيع السائح أن يمارس هذه الأنواع جميعها فهو يستطيع أن يمارس السباحة والتنزه على الشاطئ الممتد وفى حدود تكلفة محدودة من مأكولات ومشروبات تلائم السائح العادى، ويستطيع أن يصطحب عائلته إلى شاطئ العائلات.

والإمتداد العمرانى لرأس البر أعطاها ميزات كثيرة فى مجال الاستثمار، كما أنك تستطيع أن تتوجه إلى شاطئ دمياط الجديدة وهى مازالت شواطئ بكر غير ملوثة والذى يتميز بقربه من الميناء.

وإذا كنت مغرمًا بالآثار فآثار دمياط عديدة ومتنوعة وتتناول عصور تاريخية وأحداث عالمية تأثر بها العالم الغربى والعالم الإسلامى والعالم العربى كالرومانية والقبطية والإسلامية منها على سبيل المثال مسجد عمرو بن العاص رضى الله عنه.

كما يعد ميناء دمياط القديم معلمًا تاريخيًا حيث كانت الميناء (الأول) فى مصر وتعرض لغزوات كثيرة.

# 2019_مصر_قبلة_السياحة_العالمية


إرسل لصديق