الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

الأمين العام للناتو: لا مصلحة لأحد باندلاع صراع في الشرق الأوسط

2020-01-10 18:39:44
بسام ممدوح

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" يانس ستولتنبرج، بأجواء التهدئة السائدة حالياً في منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على وجوب البناء عليها.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية لستولتنبرغ، لدى وصوله إلى مقر انعقاد الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم في بروكسل.

وقال ستولتنبرغ أنه لا يري أي تناقض بين مواقف الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية بشأن الوضع في المنطقة، فـ”لا مصلحة لأحد باندلاع صراع في الشرق الأوسط”.

وأضاف الأمين العام أن الناتو يسعى لرصد صفوف أعضائه على ضفتي الأطلسي لتكثيف التعاون ضد الإرهاب الدولي وخاصة ما يُعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وأضاف، “داعش قد تعود والحرب ضده لم تنته بعد، وأفضل سلاح لمحاربته هو تدريب القوات المحلية”.

وعبر ستولتنبرغ عن التزام الحلف بالتعاون مع العراق وغيره من البلدان في المنطقة من أجل محاربة هذا التنظيم.

وذكر الأمين العام، أن الحلف يمتلك الكثير من الوسائل الدبلوماسية والعسكرية والأمنية والقدرة على مساعدة الشركاء على بناء قدراتهم، ما يجعل دوره هاماً في محاربة الإرهاب الدولي. ويرى الحلف ضرورة استمرار التحالف الدولي ضد داعش، معرباً عن أمله استئناف مهمته في العراق عندما تسمح الظروف بذلك.

ورداً على سؤال بشأن الطائرة الأوكرانية التي سقطت فوق الأجواء الإيرانية، أكد ستولتنبرغ أنه لا يملك سبباً لعدم تصديق التقارير الدولية، داعياً طهران إلى التعاون من أجل إجراء تحقيق شفاف ونزيه يؤدي لكشف الحقيقة.


إرسل لصديق