الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

برلمان وأحزاب

طلب إحاطة بشأن بيع حيوانات برية مهددة بالانقراض في الأسواق الشعبية بالمخالفة للقانون

2020-01-11 14:35:21
 النائبة داليا يوسف
النائبة داليا يوسف
محمد القاضى

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن بيع حيوانات برية مهددة بالانقراض في الأسواق الشعبية بالمخالفة للقانون

حيث أوضحت يوسف، في بيان لها اليوم، أنه يوجد في مصر 1952 نوعًا من الحيوانات، منهم 153 نوعًا مدرج تحت خطر الانقراض، ضمن القائمة الإجمالية الأولية للحيوانات 1952 نوعًا من الحيوانات، كما بلغت عدد المهدد بالانقراض 5 أنواع، تمثل 0.3%، حيث تمثل عدد الأنواع المعرضة للانقراض 121 نوعا، تمثل 6.2% من إجمالي الحيوانات.

وبحسب القانون رقم 4 لسنة 1994، والقانون رقم 9 لسنة 2009، الخاص بشئون البيئة، ينص القانونين على عدم "بيع ـ تداول ـ صيد - اتجار" الحيوانات البرية، وتجارتها تعتبر غير مشروعة في مصر، ويعتبر من يقوم بهذه الأفعال منتهكًا للقانون.

وأكملت عضو البرلمان، أنه وعلى مدى الفترات السابقة لم تتوقف سلوكيات انتهاكات الطبيعة، وخرق القانون الذي ينظم الحياة البيئية في مصر، لاسيما القيام ببيع أو اصطياد أو الاتجار في الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض، وهو الأمر الذي يجرمه القانون ويجب أن تردعه وزارة البيئة.

وأوضحت يوسف، محاربة الاتجار غير المشروع في الحيوانات البرية النادرة المهددة بالانقراض، أمر يفرضه القانون والاتفاقيات الدولية، إلا أنه لا يبدو أن هناك إستراتيجية معينة تعمدها وزارة البيئة والأجهزة المعنية في هذا الشأن.


إرسل لصديق