الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

اخبار الاقتصاد | الكشف عن بنود الاتفاقية التجارية بين أميركا والصين الأربعاء القادم

2020-01-12 22:18:38
الاتفاق الأميركي -الصيني
الاتفاق الأميركي -الصيني
رانية عبدالرحيم المدهون

ذكرت وسائل اﻹعلام العالمية، أنه سيتمر نشر نص الاتفاقية التجارية بين الولايات المتحدة والصين في مرحلتها الأولى، بعد غد الأربعاء أثناء مراسم التوقيع عليها بالعاصمة اﻷميركية واشنطن.

ولقد كشف المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، بنود أياسية من المتوقع أن تشملها وثيقة الاتفاق، ذاكرا انها تتضمن بنوداً حول الملكية الفكرية والنقل القسري للتقنيات وكذلك عن المواد الغذائية والزراعية والخدمات المالية وسعر الصرف، فضلاً عن تعزير المبادلات التجارية بين الطرفين وأحكاماً بشأن تسوية الخلافات.

كما أفاد الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر، بأن الاتفاق سيقيم نظاما صلبا لتسوية المنازعات، يضمن تنفيذاً وتطبيقاً سريعاً وفعالاً لبنوده. يذكر أنه خلال العام 2017، قبيل أن تندلع الحرب التجارية بين أميركا والصين، كانت الصين تستورد ما يساوي 19,5 مليار دولار من السلع الزراعية الأميركية، وانزلق هذا المبلغ بحوالي 9 مليارات دولار في عام 2018.

كما أن الصين تطلب من الولايات المتحدة أن تلغي كل الرسوم الجمركية الإضافية على الواردات الصينية أو جزءاً منها، فيما ستبقى الرسوم الجمركية بما يساوي معدل 25% لما يساوي 250 مليار دولار من البضائع الصينية، فيما ستقل إلى النصف الرسوم ب 15% لما يساوي 120 مليار دولار إضافية من البضائع الصينية. كما وافق الرئيس الأميركي على إلغاء رسوم جمركية ب 15% لما يساوي 160 مليار دولار.

فيما علقت بكين في سبتمبر لمدة عام الرسوم الجمركية الإضافية على 16 فئة من البضائع المستوردة من الولايات المتحدة.

وبهذا باتت الصين خامس سوق للصادرات الزراعية، بعد أن كانت الثانية، حيث وافقت الصين على شراء ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الأميركية، من ضمنها بضائع زراعية بقيمة تتراوح بين 40 و50 مليار دولار.

الرهان اليوم على مقدرة الصين لشراء ما هو مقرر، ومقدرة الولايات المتحدة على إنتاج كل هذا الكم من الصادرات المطلوبة، لا سيما الزراعية، والتي تصل إلى ضعف أعلى قدرة إنتاجية لأميركا، والتي حققتها في العام 2012.


إرسل لصديق