الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

محمد خليفة يكتب: 100 جلدة ضريبة تعدد الزوجات ؟!

2020-01-14 11:53:22
الكاتب
الكاتب
محمد خليفة

مهلاً قبل أن يمتعض الرجال وترتعد فرائصهم وتحديداً " المزواج" هذا العُرف متبع في المكسيك فمن شروط موافقة الزوجة على زواج زوجها من أخرى ان تجلده مئة جلدة فإذا تحمَّل ذلك تسمح له بالزواج وإذا لم يتحمَّل يبقى على زوجته الأولى، ومن المعروف أنّ الجلد يكون بإشراف لجنة متخصصة أمام عامة الناس!

لذلك نجد الرجال فى مصر قد تنفسوا الصعداء نظراً لأن هذا العُرف غير موجود فى بلادنا، وفى المقابل كل النساء لدينا بلا استثناء يتمنون هذا العُرف فأقله يعتبر الجلد وسيلة سانحة للتخفيف من وطئة زواج زوجها عليها … فلنفترض من قبيل الطرافة والتندر بأن هذا العُرف كان متبعاً لدينا فهل كان الزوج سيقبل على تعدد زوجاته ؟

فالمزواج سوف يفكر مئة مرة بالمئة جلدة التي سوف يتلقاها من زوجته الأولى .

السؤال : ماذا عن التعدد " المفرط ؟

كان الله في عونه وعليه أن يحسب مئة جلدة لكل زوجة "والحسابة بتحسب" بحسب مقولة الفنان الشهير عادل إمام .

المثير للتندر والأسى في حال لم يتحمل الزوج المزيد من الجلد بمعنى لم يكمل المئة خصوصاً اذا علمنا ان جلد نسائنا المصريات سوف يكون قاسياً ومبرحاً و بلا هوادة أوتعاطف تجاه زوجها!

فى هذه الحالة لن يستطيع المزواج الزواج من تالية لا بل ولن يفكر مطلقاً خصوصاً وأن علامات الضرب سوف تترك آثاراً على جسده!

تعدد الزوجات هو ممارسة تقوم على تزوج الرجل بأكثر من امرأة في وقت واحد، وتعدد الزوجات جائز فى الدين الإسلامى وبعض الطوائف المسيحية مثل المورمونية، فى حين تبيح قوانين بعض الدول تعدد الزوجات فإنه ممنوع فى دول أخرى وأحياناً قد تصل العقوبة للسجن.

ويختلف العدد المسموح به من الزوجات من ثقافة لأخرى، كما يختلف انتشار تعدد الزوجات حول العالم بحسب الثقافة والمفاهيم التقليدية السائدة، وتنتشر هذه الممارسة في القارة الأفريقية أكثر من أى قارة أخرى خصوصاً في منطقة غرب أفريقيا.

جاء ذكر التعدد في القرآن الكريم في سورة النساء فى قوله تعالى " وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ. ..

أحل الإسلام تعدد الزوجات ولكن بشروط فإن لم يكن الرجل يملك هذه الشروط فلا يحق له التعدد ومن أهم هذه الشروط ، العدل

"فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً" "

فإن كان الإنسان غير قادر على العدل فلا يحق له التعدد ويكون العدل في كل الصور في المأكل والمشرب والملبس والمسكن فلا يُفَرِقْ بين الأولى والثانية في المال أو المبيت.

فمثلا ان يكون قادراً على الإنفاق على الزوجتين و أن تكون عندهُ القدرة الجسديةُ أيضاً...

تعتبر القارة الأفريقية اليوم أكثر القارات التي تحدث فيها حالات تعدد الزوجات.

يرى بعض العلماء أن تأثير تجارة الرقيق على نسبة الرجال إلى النساء في القارة السمراء هو عامل رئيسى فى ظهور تعدد الزوجات وتحصينه في المناطق الأفريقية..

ويمتد حزام تعدد الزوجات الأفريقي من السنغال في الغرب إلى تنزانيا في الشرق، وتقدّر نسبة النساء المتورّطات في زواج متعدّد في هذه المنطقة بثلث النساء إلى نصفهن ، وينتشر تعدد الزوجات بشكل خاص في غرب أفريقيا.


إرسل لصديق