الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

موجز أنباء السادسة.. وزيرة التجارة تستقبل وزير قطاع الأعمال العام لبحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين

2020-01-14 18:16:35
اثناء لقاء اليوم
اثناء لقاء اليوم
نسمه سليم

استقبلت السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، السيد/ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين لزيادة الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأفريقية، في إطار مبادرة "جسور" والتي أطلقتها وزارة قطاع الأعمال العام لتعزيز ودعم التجارة الخارجية والتي تستهدف في مرحلتها الأولى تسهيل التجارة البينية بين مصر و10 دول بشرق افريقيا في ضوء تنفيذ توجهات الدولة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الأفريقي باعتباره أحد المقاصد التصديرية الهامة للمنتجات المصرية.
كما تناول اللقاء تعزيز التعاون بين وزراتي التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام للاستفادة من الأراضي الصناعية غير المستغلة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام من خلال تخصيص ورش صغيرة بها لتدشين صناعات صغيرة تسهم في خلق فرص عمل حقيقية للشباب خاصة في ظل حرص الحكومة خلال المرحلة الحالية على دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإعتباره أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد القومى.
وقالت السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن هناك تنسيق كامل مع كافة الوزارات المعنية لتنفيذ رؤية واستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لزيادة الإنتاجية وتعزيز الصادرات المصرية للأسواق العالمية وتوفير فرص العمل اللائق والمنتجة للشباب، مشيرة الى حرص الوزارة على تحقيق الاستفادة الكاملة من مبادرة جسور لزيادة الصادرات المصرية لأسواق الدول الأفريقية خاصه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تتمتع بتنافسية وقبول كبير بالسوق الأفريقى.
من جانبه، قال السيد/ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال إن مبادرة "جسور" توفر سلسلة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات من خلال شركاتها التابعة وتشمل النقل البري للبضائع والتجميع والنقل البحري والتخليص الجمركي وتوفير المستودعات والمعارض الدائمة، إلى جانب خدمات التأمين والتسويق للمصدرين المصريين ومراكز تجارية ووكلاء للتوزيع.
وأضاف أنه يجري حاليا التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء منصة إلكترونية لتسويق المنتجات المصرية بالأسواق الافريقية، لافتاً الى ان المنصة تستهدف تجميع منتجات مصرية الصنع في كتالوج الكترونى للتسويق وتقديم خدمات الوساطة.
وفيما يتعلق بمبادرة الاستفادة من الأراضي والأصول الصناعية غير المستغلة التابعة للوزارة، أشار توفيق إلى أنه من المستهدف توفير ورش صغيرة لأصحاب المشروعات بمساحات تبدأ من 100 متر داخل هذه المصانع وإتاحتها للصناعات الصغيرة بهدف زيادة تنافسيتها وتوفير فرص عمل للشباب.


عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً مع المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ونوابه، ورؤساء جميع شركات مياه الشرب والصرف الصحى، وبحضور قيادات الوزارة، وذلك لاستعراض موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الدولة

وأشار الاجتماع بين وزير الإسكان ورؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحى بحزمة تكليفات منها التشديد على الالتزام بجودة مياه الشرب.. وإعلام المواطنين بالإجراءات المتبعة لطمأنتهم على جودة الخدمات المقدمة لهم.. ومواجهة الشائعات المغرضة والعمل على التطوير الدائم لمعامل مراقبة الجودة.. ورفع كفاءة العاملين بها.. والالتزام بالإجراءات القياسية المنهجية
التوسع فى استخدام مياه الصرف الصحى المُعالجة ثلاثياً لتحقيق أعظم استفادة منها.. ورفع كفاءة شركات مياه الشرب بالمحافظات الساحلية فى مجال تحلية مياه البحر
التنسيق الكامل بين جميع الجهات العاملة بقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الدولة.. والتسليم التلقائى لمشروعات المياه والصرف
وضع خطط واضحة للوصول إلى الاستقلالية التامة فى التمويل والموازنة للشركات.. ورفع نسب تحصيل الفواتير.. ومواجهة الوصلات الخلسة.. وتقليل الفاقد.. وترشيد الاستهلاك
الاستعانة بالكوادر الشبابية كنواب ومعاونين لرؤساء الشركات.. وتوزيع الأدوار والمسئوليات.. واستنفار جهود العاملين بالشركات

كما وجه الوزير بوضع خطط واضحة للوصول إلى الاستقلالية التامة فى التمويل والموازنة لشركات مياه الشرب والصرف الصحى، ورفع نسب تحصيل الفواتير، ومواجهة الوصلات الخلسة، وتقليل الفاقد، وترشيد الاستهلاك، وتنظيم حملات لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه.
وكلف وزير الإسكان بوضع قواعد ثابته لحل المشكلات التى تطرأ على عمل شركات المياه والصرف، والتنسيق بين الشركات وبعضها، والتعمق فى فهم المشاكل ودراستها، ووضع حلول إبداعية قابلة للتطبيق طبقاً للإمكانات المتاحة، للمشاكل الخاصة بكل شركة، والاستعانة بالكوادر الشبابية كنواب ومعاونين لرؤساء الشركات، وتوزيع الأدوار والمسئوليات، والتأكيد على أهمية دور كل فرد فى المنظومة، واستنفار جهود العاملين، واستخراج طاقاتهم الكامنة.
وأشار الوزير إلى ضرورة التعامل مع مشكلات الصرف الصحى، بوضع حلول مناسبة وخطط قابلة للتطبيق وفقاً لكل حالة طبقا للأبعاد الاقتصادية، والفنية والكثافات السكانية والتوقيتات الزمنية المحددة لسرعة تلبية حاجات المواطنين وتوفير خدمة آمنة وبيئة نظيفة، موضحاً أننا رفعنا خدمة الصرف الصحى بالمناطق الريفية من نحو 11 % عام 2014 : 38 % حالياً، وأن هناك طفرة ونقلة نوعية فى أداء الشركات.
وقال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان، لشئون البنية الأساسية: سنتابع تنفيذ تلك التكليفات بشكل تفصيلى دقيق، وإعداد تقارير بما تم تنفيذه منها، وتحديد الأدوار والمسئوليات، مؤكداً ضرورة التواصل الدائم، لتحقيق مزيد من الإنجازات فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، والارتقاء بمستوى القطاع.
وأكد نائب وزير الإسكان، لشئون البنية الأساسية، ضرورة التنسيق مع المحافظين والنواب، فى إعداد خطة المشروعات للعام القادم، وتقييم الأداء للعاملين بالقطاع كل 3 أشهر، والعمل بطرق مختلفة تتماشى مع التحديات التى نواجهها، وزيادة التعاون بين شركات المياه والصرف وجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، والتنسيق على أعلى مستوى مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى وضرورة وجود معمل مركزى على أعلى مستوى بكل محافظة .

شارك وزيرا الخارجية والموارد المائية والري في الاجتماع الذي عٌقد اليوم الإثنين ١٣ يناير٢٠٢٠ بوزارة الخزانة الأمريكية برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس لمناقشة مستجدات المفاوضات الجارية حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
وقد صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاجتماعات تضمنت لقاءات مطولة ومعمقة بين الجانبين المصري والأمريكي تم خلالها شرح الرؤية المصرية للقواعد والآليات التي يتعين أن تحكم ملء وتشغيل سد النهضة، كما أعقب ذلك لقاء مجمع لوزراء الخارجية والري في مصر والسودان وأثيوبيا والوفود المرافقة تم خلاله التباحث حول الأسس والضوابط الفنية اللازمة للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر أن تستأنف المفاوضات الفنية غداً الثلاثاء الموافق ١٤ يناير ٢٠٢٠ على المستوى الوزاري لمراجعة وبحث نتائج المشاورات الفنية

اجتمــاع مجلـس الــوزراء رقــم74
برئـاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم:
وزير المالية يستعرض تقرير الأداء المالي يوليو- ديسمبر 2019 والتقديرات المحدثة للعام المالى 2019/2020.
الدولة تمكنت من خفض دين أجهزة الموازنة العامة من 108% من الناتج المحلي في يونيو 2017 إلى 90% في يونيو 2019.
60 مليار جنيه تم الإعلان عنها لتنفيذ حزمة الإجراءات الاجتماعية الشاملة للعام الحالي.
64 مليار جنيه استثمارات حكومية من يوليو حتى ديسمبر 2019 منها 56 ملياراً من الخزانة العامة.
وزير الزراعة يعلن إطلاق منظومة كارت الفلاح في محافظتي أسيوط وسوهاج الأحد المقبل

. "العصار" يبحث موضوعات التعاون المشترك مع الجانب البيلاروسي
القاهرة/الثلاثاء/14/1/2020
استقبل الدكتور/ محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي السيد/ سيرجى تيرتنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة ووفد مرافق، وكذا ممثلين عن كل من وزارة الدفاع ووزارة التموين، ورئيس الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، وذلك لبحث موضوعات التعاون المشتركة القائمة والمستقبلية بين الجانب المصري والبيلاروسي، وجاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.
تم خلال اللقاء عرض رؤية وزارة الإنتاج الحربي بشأن تعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات البيلاروسية، واستعراض قرار السيد رئيس مجلس الوزراء بخصوص درج دولة بيلاروسيا في المناقصات "كبلد منشأ" للمنتجات المماثلة لمنتجات الشركات البيلاروسية، حيث تم بحث آليات تعزيز آفاق التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين شركات الإنتاج الحربي والشركات البيلاروسية في العديد من المجالات مثل (الشاحنات طراز ماز بالتعاون مع شركة "ماز" - المعدات الزراعية بالتعاون مع شركة "ببروسكا أجروماش" - صوامع تخزين الغلال بالتعاون مع شركة "سيل أنرجو" - معدات ولوادر بالتعاون مع شركة "أمكادور" – الجرارات بالتعاون مع شركة "منسك تراكتورز" – المحركات بالتعاون مع شركة "منسك إنجنز").
وتم الإشارة إلى حرص وزارة الإنتاج الحربى على تطوير العلاقات بين الجانبين في المجال الصناعي بما يحقق الاستفادة من التكنولوجيا البيلاروسية المتقدمة والإمكانيات الصناعية المتوفرة في شركات الإنتاج الحربي لتعظيم نسبة المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية، إلى جانب سعي الوزارة لكي تكون لمنتجاتها فرص تنافسية كبيرة في السوق المصرية والعربية والأفريقية، وتم التأكيد على جاهزية شركات الإنتاج الحربي لتوفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات التي يتم تصنيعها في الفترة الحالية بالتعاون مع الشركات البيلاروسية وعلى رأسها منتجاتها من "الشاحنات واللوادر والمعدات الزراعية والصوامع والجرارات والمحركات"، وكذا إمكانية تصدير هذه المنتجات إلى الدول الأفريقية بالاستفادة من الاتفاقيات التجارية ومناطق التجارة الحرة مثل "الكوميسا" بهدف تلبية احتياجات الأسواق الأفريقية من منتجاتها وزيادة ضخ العملة الأجنبية للبلاد

فى إطار تنفيذ النشاط التدريبى للقوات الجوية اليوم 2020/1/14 سقطت طائرة مقاتلة بإحدى مناطق التدريب مما أسفر عن إستشهاد قائدها وجارى تحديد سبب سقوط الطائرة.

خلال لقائه مدير التنمية والتطوير العمراني بالبنك:
رئيس الوزراء: الاستفادة من خبرات البنك الدولي في مجال التسجيل العقاري
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتور سامح وهبة، مدير التنمية والتطوير العمراني بالبنك الدولي، وحضر اللقاء الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.
وخلال اللقاء، أشار "وهبة" إلى برامج التسجيل العقاري التي أسهم البنك الدولي في تنفيذها وتمويلها في عدة دول، وتم خلالها إنجاز مهمة تسجيل العقارات والمباني غير المسجلة، بما انعكس في النهاية على تحسين مؤشرات تلك الدول بوجه عام، وتعزيز التنمية.
وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تطرق أيضاً إلى العوامل التي تبنتها تلك الدول من أجل تسريع وتيرة تنفيذ عملية تسجيل العقارات، من خلال تيسير الإجراءات، والاستفادة من الخبرات وبرامج التمويل التي ينفذها البنك الدولي، مع إشراك القطاع الخاص في هذه العملية؛ نظراً لأن الجهد الحكومي وحده لن يكون كافياً لإنجاز المهمة بالسرعة المطلوبة.
وأكد رئيس الوزراء على الأهمية البالغة لملف التسجيل العقاري، والمردود الإيجابي لعملية التسجيل على كافة مناحي النشاط الاقتصادي ومنها تنشيط سوق التمويل العقاري، لا سيّما وأن نسبة العقارات المسجلة لا تتعدى ١٥٪ من إجمالي العقارات.
وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة مهتمة بالحصول على خبرة وتمويل البنك الدولي لهذا المشروع المهم والطموح، موجهاً وزيرة التعاون الدولي بالتنسيق من أجل طلب الحصول على خبرة البنك الدولي في مجال التسجيل العقاري.
وطلب مدبولي أن يتم صياغة البرنامج الجديد، بما يُراعي خصائص الحالة المصرية، وأن يتضمن بدائل وحلولاً واقعية للتعامل مع كافة التحديات المحيطة بالموضوع، مؤكداً أنه من جانبه سوف يتخذ كل الإجراءات اللازمة لتعديل اللوائح بما ييسر عملية التسجيل، حتى يتم الانتهاء منها في مدى زمني قصير، مع الاستفادة من الخبرات والإمكانات والموارد البشرية التي تمتلكها الجامعات المصرية.
وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن سامح وهبة أشار أيضاً إلى الاجتماعات التي عقدها مع المهندس يحيي زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والجهود التي تقوم بها الهيئة لتطوير المنطقة، وتوفير بيئة مواتية للمستثمرين.
وفي هذا الصدد، أشار رئيس الوزراء إلى المنظومة الجديدة لتخصيص الأراضي الصناعية، من خلال البوابة الإلكترونية لحجز الأراضي الصناعية، وما تتضمنه من خريطة توزيع الأراضي الصناعية، والمعايير الواضحة والشفافة للتخصيص، والتو تعطى الأولوية لتوسعات المشروعات القائمة، وكذا ما توفره البوابة من معلومات كاملة حول الخدمات المتوافرة في جوار الأراضي المتاحة، وهو ما أثنى عليه وهبة باعتبار أن تلك المنظومة تفي بالمعايير العالمية المطلوبة في هذا المجال.


إرسل لصديق