الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

المبعوث الأمريكي الخاص بإيران لخليفة سليماني: ستلقى مصيره

2020-01-23 21:11:13
قائد فيلق القدس
قائد فيلق القدس
اماني محمد إبراهيم

قال برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران إن قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني سيلقى مصير سلفه قاسم سليماني، الذي قتل إثر ضربة من طائرة أمريكية مسيرة قرب مطار بغداد بالعراق، مطلع الشهر الجاري، إذا أقدم (قاآني) على قتل الأمريكيين.

إقرأ أيضًا

أبو الغيط يصف إعلان إسرائيل ضم غور الأردن بـ"الرعونة السياسية"

وأضاف هوك في مقابلة خاصة مع صحيفة الشرق الأوسط، الخميس، أن استراتيجية قاآني إذا استمرت بنفس نهج قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس بمليشيا الحرس الثوري الإيراني ستكون النهاية واحدة.

وتوعد إسماعيل قاآني بعد تنصيبه عقب مقتل سليماني باتباع منهج الأخير في مسيرته على رأس فيلق القدس الذي يعمل كذراع عسكرية لتنفيذ مهام بينها اغتيالات وتجسس خارج حدود إيران.

وقتل قاسم سليماني جراء غارة من طائرة مسيرة استهدفت موكبه وآخرين قرب مطار بغداد، 3 يناير الجاري، بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووصف ترامب لاحقا سليماني بتهديد للقوات الأمريكية في العراق، لذا جرى استهدافه.

وأوضح هوك في مقابلته أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح سابقا بالمواجهة الحازمة لأي هجوم على الأمريكيين أو المصالح الأمريكية.

وأكد هوك المبعوث الخاص بملف إيران في وزارة الخارجية الأمريكية أن النظام الإيراني يفهم حاليا صعوبة مهاجمة أمريكا والنجاة بفعلته.

واستطرد أن الولايات المتحدة ستحمل النظام الإيراني ووكلاءه مسؤولية أي هجوم على الأمريكيين أو المصالح الأمريكية في المنطقة.

ووصف الدبلوماسي الأمريكي قاسم سليماني بأخطر إرهابي في العالم، حيث كان يشبه الصمغ الذي يجمع وكلاء إيران إقليميا، ولذا سيخلق مقتله فراغا لن يتمكن نظام طهران من ملئه، حسب قوله.

وعين المرشد الإيراني علي خامنئي إسماعيل قاآني (62 عاماً) في 3 يناير الجاري، لكي يحل بديلاً لسلفه قاسم سليماني بمنصب قائد فيلق القدس، الذراع الخارجية لمليشيا الحرس الثوري، بعد ساعات من مقتل الأخير في غارة من طائرة أمريكية مسيرة استهدفت موكبه قرب مطار بغداد بالعراق.

ويعرف قاآني على مدار سنوات مضت بأحاديثه العدائية التي تمثل تهديدا لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها، ودعمه مليشيات موالية لإيران بغرض تنفيذ مخططات توسعية لها.


إرسل لصديق