الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

مسؤول إسرائيلي: بعد انقطاع دام خمسة أشهر مع مصر .. حماس تبادر بوقف إطلاق النيران

2020-02-13 23:32:57
أرشيفية
أرشيفية
علا باهى

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي منذ قليل ، أنه صرح مصدر أمني اليوم الخميس ، 13 فبراير ، أن حماس أرسلت رسائل لإسرائيل قررت فيها بشكل احادي وقف إطلاق النيران والقذائف على إسرائيل .

وأضاف المسؤول الأمني "أن هذه الليلة ، ستكون بمثابة اختبار لاستقرار الأوضاع .. وستبين من سيحافظ على الهدوء ممن سيخرقه" وأردف قائلا :" إسؤائيل ستقوم بتوسيع منطقة الصيد إلى 15 ميلا ؛ كما ستعيد نحو 500 تصريح تخاري كان قد تم استبعادهم ".

وقال معلقا على قرار حماس :" وإن كنا متشككين فيما إن كانت ستنفذ محاولة عودة الإستقرار من عدمه حول قطاع غزة ". إلا أن " الافعال لا الأقوال هى ما ستحدد " .

وجاء تصريح المصدر الامني هذا بعد أن وصل وفد مصري إلى قطاع غزة ؛ وذلك بعد انقطاع دام لخمسة أشهر بين حماس والقاهرة .

وبحسب ما ورد على لسان المسؤول الامني فإن المقابلة التى دارت بين الوفد ومسؤول من حماس ، كانت لإرسال رسائل من مسؤولي حماس إلى إسرائيل بشأن عملية الهدوء وأمن الحدود المشتركة بين الجانبين .بالإضافة إلى أن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ،كما ذكرت صحيفة "القدس" الفلسطينية ، وصلت لاتفاقات بينها فيما يخص عملية وقف إطلاق النيران .

ويذكر انه شهدت الأسابيع الاخيرة ارتفاع في حدة تبادل إطلاق الصواريخ والقذائف المتفجرة بين كلا الجانبين على خلفية الكشف عن ما يسمى ب "صفقة القرن" من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب . وفي ضوء ذلك أيضا قامت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتقليص نطاق منطقة الصيد من 15 ميلا مما هو مسموح به إلى 10 أميال .


إرسل لصديق