الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

وزير التربية والتعليم لـ«الديار»: سنسلم «التابلت» بعد العودة من أجازة نصف العام.. وعلى أولياء الأمور أن يطمئنوا على أبنائهم بالنظام الجديد للامتحانات

2019-01-31 00:16:05
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
حسام فاروق

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تصريحات خاصة بـ"الديار"، أن موضوع التابلت الذى صار عملية قلق بالنسبة لأولياء الأمور والطلبة، لا يوجد أى قلق بشأنه وأنه سيسلم للطلبة بعد العودة من أجازة نصف العام.

وقال "شوقى" أن التابلت موجود بالمخازن حيث توجد الكمية كاملة وعددها 500000 تابلت وأن عدد الطلبة 560000 ألف طالب ولا توجد أى مشكلة تجاه عملية التسليم.

وأكد أن عملية تأجيل تسليم التابلت هى مقصودة نظرًا لعدم "اللخبطة" وكى يفهم الطالب لماذا جئنا بالتابلت ويعرف أن التابلت أهميته بالمحتوى الموجود عليه بالنسبة للطلبة أثناء إجراء عملية الانتخابات وأن التسليم فور العودة من أجازة المدارس.

وأضاف "شوقى" أن جميع شبكات الفايبر التى ستنقل الداتا للتابلت قد تم الانتهاء منها تقريبًا والشبكات الأخرى تم تنفيذ 70% وأن الـ 30% جارى تنفيذها الآن حيث توجد بعض الصعوبات وجارى تجاوزها والانتهاء منها.

وأشار "شوقى" إلى أهمية التابلت، حيث قال أن وجود التابلت سيمنع الغش وتسريب الامتحانات ولكى يطمئن الطالب أنه لا يوجد عنصر بشرى دائمًا ودرجة الطالب ستعكس مذاكرته هو فقط دون التعود على الدروس الخصوصية.

وقال "شوقى" أنه أثناء اجتماعه بمديرى المديريات هذا الأسبوع قد عبروا عن مدى سعادتهم وسعادة الطلبة بعملية الامتحانات الجديدة والطريقة الحديثة لها وأن أولياء الأمور فى غاية السعادة بالطريقة الجديدة للامتحانات وخاصة أنها ستمنع المساعدات بالطرق القديمة.

ووجه "شوقى" إلى أن عملية التعليم ستكون كما ذكرنا من قبل أنها ستكون متعة بالنسبة للطلبة ولن يكون هناك غش مرة أخرى لأن الطالب وقتها لن يحتاج للغش.

وأعلن وزير التعليم أن عملية الامتحانات بالنسبة للصف الأول الثانوى بطريقة open book ستتكرر بعد شهرين وبنفس الطريقة أى أنه بدون درجات ليتعود الطالب على الطريقة وسيكون هناك Deal كبير بالنسبة للطلبة، حيث أنه سيكون أخر العام امتحانين وبدرجتان وسنأخذ أكبر الدرجات من الامتحانين.

وسأل "شوقى" بابتسامة هل هناك متعة أوDeal أكبر من ذلك هذا أوكازيون للطلبة وعرض سخى لكى لا يقلق الطلبة من النجاح والرسوب وتتحقق متعة التعلم.

وعن التسريبات التى جرت أثناء عملية الامتحانات بالنسبة للصف الأول الثانوى قال وزير التعليم أن عملية التسريب تنقسم إلى جزئين الأول نتعقبه لأمور داخلية تهمنا ونحن لا نضع أى تحذيرات بالنسبة للتسريب كما يحدث فى الثانوية العامة ولذلك عملية التسريب تكون سهلة عن طريق الإدارات التعليمية.

ولكن ما يهمنى الطرف الآخر الذى يستقبل التسريب وقد أخبرنا الطلبة أن هذا الامتحان بدون درجات لكى يمنع الطلبة من الفكر والقلق الذى اعتاد عليه دائمًا طلبة الثانوى العام ولكن الولد أو البنت من الطلبة يجب أن لا يلتفت إلى التسريبات وحتى إذا نظر فهذا قراره الشخصى وأسهله ألا يأتى الامتحانات هذا أفضل له "من يريد التعلم سنعلمه ومن لا يريد فهذا قراره".

ومن المعروف أن امتحانات الثانوية العامة للصف الأول قد شهدت تسريبان فى مواد الأحياء ومادة الإنجليزى وباقى المواد العلمية قبل الامتحان بيوم على الأقل أو ليلة الامتحان.

وتسعى وزارة التربية والتعليم إلى تغيير شكل الثانوية العامة تمامًا وتطوير منظومة التعليم بكافة أشكالها والتى قد أحدثت فى الفترة الماضية رعبًا كبيرًا لكل الأسر المصرية التى لديها طلابا بالثانوية العامة بقسميها الأدبى والعلمى.


إرسل لصديق